أخبار الآن | اسكتلندا – dailymail

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريراً كشفت فيه عن “اختبار دم بسيط للمدخنين، يساهم في اكتشاف سرطان الرئة مبكراً قبل 4 سنوات من حدوثه”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ “الإختبار شمل 12200 شخص وقد كان بقيادة العلماء في جامعة سانت أندروز، حيث عثروا على أورام اكتشفت قبل أربع سنوات”.

ولفت الباحثون إلى أنّ “عدداً أكبر بكثير من الأشخاص تم تشخيصهم في مرحلة مبكرة من السرطان باستخدام الاختبار، حيث توصلت الأبحاث إلى أن إجراء فحص دم سريع للمدخنين قد يخفض معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة”.

وأكد الباحثون أنّ “التشخيص المبكر هو مفتاح البقاء على قيد الحياة، فهو يتيح علاجاً أسرع ونتائج أفضل وتقليل الوفيات”، كاشفين أنه “من بين 6087 شخصاً تلقوا فحص الدم، توفي 17 شخصاً في غضون عامين، وكان هناك 24 حالة وفاة بين 6112 الذين لم يتلقوا الاختبار، وهو ما يقرب من 29 % فرق”.

وفي السياق، اعتبر البروفيسور فرانك سوليفان، رئيس الدراسة من جامعة سانت أندروز، أنه “من المرجح أن يكون لهذه النتائج التاريخية آثار مهمة على المستوى العالمي للكشف المبكر عن سرطان الرئة، من خلال إظهار كيف يمكن لفحص الدم البسيط، متبوعاً بفحص الأشعة المقطعية، أن يزيد عدد المرضى الذين تم تشخيصهم في مرحلة مبكرة من المرض، حيث لا تزال الجراحة ممكنة، وتزداد فرص البقاء على قيد الحياة”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد: 

استخراج 20 ملعقة ومجوهرات من بطن مريض مصري