أخبار الآن | لندن – euronews

توصلت دراسة حديثة الى أن السمنة تتنامى بشكل أسرع في المناطق الريفية مقارنة بالمدن.
وقام الباحثون بدراسة الاتجاهات العالمية لمؤشر كتلة الجسم عن طريق تحليل بيانات الطول والوزن لأكثر من 112 مليون شخص بالغ في 200 بلد في المدن والمناطق الريفية بين عام 1985 وعام 2017.
بحسب الدراسة التي أجرتها إمبيريال كوليدج في لندن، والتي عملت عليها شبكة تضم أكثر من ألف باحث في جميع أنحاء العالم، أنه من عام 1985 إلى عام 2017، ارتفع مؤشر كتلة الجسم بمعدل 2 كيلو غرام / متر مربع في النساء و 2.2 كيلو غرام / متر مربع في الرجال على مستوى العالم، أي ما يعادل زيادة في الوزن مقدارها 5-6 كيلوغرامات لكل شخص.
كما وجدت الدراسة أن النسبة الكبرى من هذه الزيادة تتركز في المناطق الريفية، حيث أكثر من نصف نسبة الزيادة العالمية خلال 33 عامًا كانت في المناطق الريفية، وحتى في بعض البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كانت المناطق الريفية مسؤولة عن أكثر من 80% من الزيادة.
ففي حين ارتفع متوسط​ مؤشر كتلة الجسم، منذ عام 1985، في المناطق الريفية بنسبة 2.1 كيلوغرام / متر مربع في كل من النساء والرجال. ارتفع في المدن 1.3 كيلوغرام / متر مربع في النساء و 1.6 كيلوغرام/ متر مربع في الرجال.
وعلى مدى ثلاثة عقود تغيرت الاتجاهات العالمية، ففي عام 1985 كان معدل كتلة الجسم في المدن أعلى منه في الريف في أكثر من ثلاثة أرباع البلدان الخاضعة للدراسة، وتقلصت الفجوة وحتى انعكست في بعض البلدان مع مرور الوقت.
ويشير الباحثون إلى أن هذا التحول يرجع إلى المشاكل التي يعيشها أولئك الذين يعيشون خارج المدن كانخفاض الدخل والتعليم، ومحدودية توافر الأطعمة الصحية وارتفاع أسعارها، وتوفر عدد أقل من المرافق الترفيهية والرياضية.
وفي الوقت الذي انخفض فيه مؤشر كتلة الجسم بشكل طفيف بين عامي 1985 و 2017 بين النساء في اثنتي عشرة دولة في أوروبا (اليونان ، إسبانيا ، ليتوانيا ، جمهورية التشيك ، إيطاليا ، البرتغال ، صربيا ، فرنسا ، مالطا) وآسيا والمحيط الهادئ (ناورو ، سنغافورة واليابان)، زاد في الطرف الآخر بأكثر من 5 كيلوغرام / مترمربع في النساء في مصر وهندوراس.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

نصائح غذائيّة للطلاب في شهر رمضان.. 4 فيتامينات ضروريّة

اللياقة البدنية تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان