أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تعددت أساليب الأطباء والمتخصصين الداعمين لفكرة تنظيم الأسرة، لكن عدم التزام الكثير من النساء دفع علماء، في دراسة جديدة، إلى اقتراح طريقة مبتكرة للالتزام بجرعات الدواء عن طريق المجوهرات، باعتبار أن النساء لا تنسى ارتداءها.

ويتم وضع هرمونات منع الحمل بحلي يمكن أن تكون ملتصقة بالجلد، ومن خلالها يمكن للدم امتصاصها.

ويشير الاختبار المبدئي إلى أن مجوهرات منع الحمل قد تقدم كميات كافية من الهرمون لتوفير وسائل منع الحمل، على الرغم من عدم إجراء اختبار بشري بعد.

الهدف من هذه التقنية الجديدة هو تحسين امتثال المستخدم لأنظمة الأدوية التي تتطلب جرعات منتظمة، وإلى جانب وسائل منع الحمل، يمكن أيضاً استخدام التقنية لتوصيل أدوية أخرى عبر الجلد.

هذه التقنية الجديدة تسمى “التصحيح عبر الجلد”، وتم استخدامها مسبقاً عبر أجهزة لاصقة لإعطاء جرعات أدوية تمنع دوار الحركة، وتدعم الإقلاع عن التدخين، وتتحكم في أعراض انقطاع الطمث، ولكنها لم تُدمج في المجوهرات من قبل.

صُممت مجوهرات منع الحمل في الأصل للاستخدام في البلدان النامية حيث قد يؤدي صعوبة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية إلى الحد من الحصول على وسائل منع الحمل طويلة المفعول مثل الحقن.

وقال مارك براوسنيتز، أستاذ في كلية الهندسة الكيميائية في جامعة كاليفورنيا: “نظراً لأن ارتداء المجوهرات قد يكون بالفعل جزءاً من الروتين اليومي للمرأة، فقد تسهل هذه التقنية الامتثال لنظام العقاقير، وهذه التقنية قد تمكن بعض النساء بشكل أكثر فعالية من منع الحمل غير المقصود”.

المزيد:

ما هي أعراض “سكري الحمل” وتأثيره على الجنين؟