أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

تتعرض المرأة الحامل على امتداد فترة الحمل للكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بالحمل، ومن بين هذه المشاكل سكري الحمل، وفق ما أشارت استشارية أمراض النساء والتوليد د. هدى سليمان لـ”أخبار الآن“، مجيبة عن الأسئلة التالية:

ماهو سكري الحمل وما هي أعراضه لدى الحامل؟

سكري الحمل يعنى ارتفاع مستويات السكر فى الدم الذى يتطور خلال فترة الحمل، ولا تحدث الإصابة بسكري الحمل إلا أثناء فترة الحمل فقط، نتيجة للمستويات العالية من السكر، ولكن هذه المستويات كانت طبيعية قبل الحمل.

سكري الحمل وفقا للموقع الطبى ” webmd” قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع 2 ، ولكن هذا الأمر لن يحدث بالتأكيد إلا فى حالات نادرة، لأن سكر الحمل عادة ما يختفى بعد الولادة.

أسباب سكر الحمل:

أثناء الحمل تقوم المشيمة بإفراز هرمونات يمكن أن تؤدى إلى تراكم الجلوكوز في الدم، في المقابل يستطيع البنكرياس أن يصنع كمية كافية من الأنسولين لمعالجة الأمر، ولكن إذا فشل ، فسوف ترتفع مستويات السكر فى الدم ويمكن أن يسبب الأمر سكري الحمل.

الأنسولين هو عبارة عن هرمون مصنوع من خلايا متخصصة في البنكرياس يسمح للجسم بتمثيل الجلوكوز بشكل فعال لاستخدامه لاحقًا كطاقة، عندما تكون مستويات الأنسولين منخفضة أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال (أي مقاومة الأنسولين) ، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم.

يصيب سكري الحمل ما بين 2٪ و 10٪ من حالات الحمل، ولكن هناك عوامل تساعد على الإصابة بسكري الحمل:

1- زيادة الوزن قبل الحمل.

2- لديك مستويات عالية من السكر في الدم، ولكن ليست عالية بما يكفي لتكوّن مرض السكر.

3- لديك تاريخ عائلي من مرض السكر.

4- الإصابة بسكري الحمل من قبل.

5- ارتفاع ضغط الدم أو غيرها من المضاعفات الطبية.

6- أنجبت طفلاً ميتا أو كان يعاني من عيوب خلقية.

كيف يؤثر سكر الحمل على الطفل؟

– إذا استمر ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم طوال فترة الحمل، سوف يكون لدى الجنين أيضًا مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم، ويمكن أن يؤدى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إلى زيادة حجم الجنين بشكل أكبر من المعتاد، مما قد يجعل الولادة أكثر تعقيداً.

– يتعرض الطفل أيضاً لخطر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم) مباشرة بعد الولادة.

– زيادة خطر الإصابة بمتلازمة ضيق التنفس وفرصة أعلى للوفاة قبل أو بعد الولادة.

– قد يتعرض الطفل لخطر الإصابة بالوزن الزائد وتطور داء السكر من النوع الثاني في مرحلة لاحقة من حياته.

– إذا كان مرض السكري موجودًا في مرحلة مبكرة من الحمل، فهناك خطر متزايد لحدوث تشوهات خلقية وإجهاض مقارنة بأمهات غير مصابات بداء السكر.

المزيد:

ما هي الإكزيما وكيف يمكن علاجها؟

الفيتامينات تقلل إصابة الطفل بالتوحد أثناء الحمل