أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( ايلاف )

يؤدي التغيّر المناخي دورًا كبيرًا في تعرض الانسان الى شتى أنواع الأمراض التي يستعصي أحيانًا علاجها ،  بسبب التغيّر الجيني في الجراثيم التي تـُسببها .

دراسة سعودية قالت ان التغير المناخي سيزيد من التحورات والتغيّرات الجينية للمحتوى الجينومي للفيروسات والبكتيريا ، ما يؤدي إلى تفاقم المشكلة أكثر، وهذا يؤدي إلى تعقيد الأمور في التشخيص الطبي والعلاج ، وإلى كارثةِ عدم عمل الأدوية بشكل صحيح .
 
يقول الباحث السعودي الدكتور عبد العزيزبن علي الربع مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تتضاعف لسببين : الأول، تحور البكتيريا وتغيّر المحتوى الجيني لها بسبب التغيّر المناخي، وبالتالي يصبح المضاد الحيوي عديم الفائدة؛ والثاني، تحور البكتيريا وتغيّر محتواها الجيني بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية بسبب ضعف مناعة البشر نتيجة التغيّر المناخي، وهي مشكلة معقدة يجب فيها مراعاة الأطراف المتحاربة كلها، والظروف المصاحبة لها.

تؤكد الدراسات أنه إذا قلّ برد الشتاء تنتشر الأمراض، وأن تغيّر وتعاقب الفصول بانتظام يقوي جهاز المناعة. لكن التقلبات الجوية القوية تضعف الجسم البشري وتمرضه، وأن التنوع الجيني لفيروسات أمراض البرد يختلف من بلد إلى بلد آخر في الوضع الطبيعي للمناخ.

أهم الأمراض المتعلقة بالتغيّرات المناخية هي أمراض الصدر والحساسية والربو، وأمراض العيون، والأمراض الباطنية، وأمراض السرطان والكبد نتيجة الافراط في استخدام المبيدات الحشرية وناقلات المرض، وأمراض الحميات مثل الملاريا وحمى الوادي المتصدع وحمى الضنك والحمى الشوكية وكورونا وغيرها.

* كيف يمكن تفادي اضرار هذا التغير على البشر؟  خاصة وان علمنا ان اهم الأمراض المتعلقة بالتغيّرات المناخية هي أمراض والحساسية والربو، وأمراض العيون،  الباطنية، و السرطان ؟

* مع كل تغير يصبح المضاد الحيوي المخصص له عديم الفائده ؟ هل من بدائل امام المريض ؟ هل يلحق العلم بإيجاد بدائل مع تذبب التغيير 
المناخي وتسارع التغير الجيني للفايروسات؟

* هل من الممكن ان يكون هذا التغيير في بعض انواع الفايروسات لصالح البشر ، على سبيل المثال شدة تاثير هذه الفايروسات على جسم الانسان تقل ولا تزيد  ؟

* ما المطلوب من الافراد والحكومات لتفادي تاثير هذا التغيير الجيني للفايروسات؟

 

عبر الهاتف من  فلوريدا الدكتورة نجوى البدري مديرة مركز التميز لابحاث الخلايا الجذعية والطب التجددي بمدينة زويل

إقرأ أيضاً:

دراسة: تناول أقراص الفيتامين بكثرة يزيد فرص الإصابة بالسرطان

"تاي تشي" لعلاج آلام الظهر والإرهاق في المكتب