أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (د ب أ)

ذكرت مجلة "فرويندين" الألمانية، أن بعض منتجات الحِمية الغذائية قد تؤدي إلى البدانة بخلاف ما تَعد به وتروج له، وذلك استناداً إلى نتائج دراسة أمريكية حديثة. 

 اقرأ أيضا: انتبهي ! الأكل أمام شاشة التلفاز أثناء الحمل يعرض طفلك للبدانة !

وأوضحت المجلة أن بعض منتجات الحِمية الغذائية تفتقر إلى الدهون أو تحتوي على القليل منها. ونظراً لأن الدهون هي المسؤولة عن المذاق اللذيذ للطعام لذا تلجأ الشركة المصنعة إلى السكر لإكساب منتجاتها مذاقاً شهياً. ومن المعروف بالطبع أن تناول السكر يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة الوزن. 

كما أن تناول السكر المختبئ في منتجات الحِمية الغذائية بانتظام قد تترتب عليه عواقب صحية وخيمة، كأضرار الكبد والتهاب السحايا، وذلك وفقاً لما توصلت إليه نتائج الدراسة الأمريكية.

ولتجنب هذه المخاطر، توصي "فرويندين" بإلقاء نظرة فاحصة على قائمة المكونات بمنتجات الحِمية الغذائية لاكتشاف السكر المختبئ بها.

وتعتبر البدانة من أكثر المشاكل شيوعاً في الممارسة الطبية. ورغم سهولة تشخيصها وتحديد أسبابها، فإنها من أصعب الأمراض علاجاً، وأقلها شفاء أو تحسناً على المدى البعيد.

ويعود ذلك إلى أن ظاهرة البدانة معقدة، وتتدخل فيها عوامل كثيرة: وراثية، نفسية وعاطفية، اجتماعية "صداقات، علاقات اجتماعية، أعراف وتقاليد اجتماعية"، اقتصادية "وفرة الطعام، وسائل المواصلات"، وعوامل بيئية ومناخية "برد شديد، حر شديد"

اقرأ أيضا: 

دراسة: اضطرابات في الأمعاء الدقيقة قد تكون السبب في السمنة

  أمريكا تحتل مرتبة متأخرة بمجال الصحة العالمية بسبب البدانة والعنف

دراسة: العلاج المبكر للربو يجنب خطر إصابة الأطفال بالسمنة"