أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (جاكرتا – رويترز)

أوضحت دراسة، أن الصين يمكنها منع ثلاثة ملايين حالة وفاة مبكرة سنوياً في حال تطبيقها معايير أكثر صرامة لجودة الهواء وفقا لارشادات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا: دراسة: تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر وغيره من أنماط الخرف

وقامت الدراسة التي نشرت في دورية "بريتيش ميديكال" بفحص العلاقة بين معدلات الوفيات وتركيزات الجزيئات الصغيرة التي يطلق عليها "بي.إم10" في 38 مدينة صينية كبيرة، في الفترة بين كانون الثاني "يناير" 2010 حزيران "يونيو" 2013.

ووجدت الدراسة أن متوسط تركيزات "بي.إم10" المسجل في هذه المدن، وصل إلى 92.9 ميكروغرام للمتر المكعب، وهو مستوى أعلى بكثير من المعيار الذي حددته منظمة الصحة العالمية وهو 20 ميكروغراماً.

وقال الباحثون بقيادة ماي جنغ تشو في المركز الصيني للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، إن "هناك 350 ألف حالة وفاة تم تسجيلها في المدن التي تناولتها الدراسة في هذه الفترة".

واستنادا إلى ذلك، أوضحوا أن الصين بإمكانها أن تنقذ ثلاثة ملايين شخص من الموت المبكر، إذا انخفضت تركيزات "بي.إم10" فيها إلى المستوى الذي توصي به المنظمة.

وأضاف الباحثون: "هذا الرقم هو تقدير منخفض على الأرجح للعدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بتلوث الهواء، لأن تأثير تلوث الهواء في المناطق الريفية قد يكون أكبر، ولأن تركيزات الجزيئات تكون أكثر ضرراَ على صحة الإنسان على المدى الطويل".

ويمكن لمادة "بي.إم10"، وهي حبيبة تنفثها السيارات والمصانع، أن تدخل إلى الرئتين ومجرى الدم. وهناك أيضاً جزيئات أخرى أكثر خطراً ينقلها الهواء يطلق عليها "بي.إم2.5"، وهي أصغر حجماً وأخف وزناً.

اقرأ أيضا: 

الصين تحث 23 مدينة على اصدار تحذيرات بسبب تلوث الهواء

تلوث الهواء في مدينة صينية يتخطى المعايير العالمية بـ 100 مرة