أخبار الآن| لندن – بريطانيا (صحف)

خلصت نتائج دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون بمركز علم الأعصاب الإدراكي والمعرفي بجامعة كينت في المملكة المتحدة، إلى أن الأشخاص المدمنين على تصفح موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك معرضون لفقدان الإحساس بالزمن.وأوضح الباحثون، أن تصفح فيس بوك خاصة وشبكة الإنترنت عامة، يؤثر بشكل كبير على مفهومنا وتقديرنا للوقت، وقد يؤدي إلى ضعف إحساسنا بالزمن.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن إفراط الشباب والشابات في الدخول على حساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من هواتفهم المحمولة، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم.

 وللتوصل إلى هذه النتائج، تابع الباحثون 44 من البالغين، وعرضوا عليهم مجموعة من الصور، بوسائل مختلفة، عبر فيس بوك خاصة، والإنترنت عامة، ثم صورًا تقليدية مطبوعة، وقام الباحثون بحساب الوقت الذي قضاه المشاركون مع كل صورة على حدة.

ووجد الباحثون، أن المشاركين مكثوا وقتًا أكبر يتصفحون كل صورة على حدة، عبر فيس بوك والإنترنت قبل أن ينتقلوا إلى الصورة التالية، بالمقارنة مع الصور التقليدية، بحسب هافينغتون بوست عربي.

يشار إلى أن دراسات سابقة كانت قد بينت أن الاستخدام المنتظم لشبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيس بوك يمكن أن يؤثر سلبًا على المشاعر، ويدعم الشعور بالكآبة، وأشارت إلى أن إفراط الشباب والشابات في الدخول على حساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من هواتفهم المحمولة، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم، كما أن الضوء الأزرق الذي يخرج من شاشة الهاتف، قد يتسبب في إحداث مشاكل خطيرة للصحة البدنية والعقلية للمستخدمين.

 

اقرأ أيضا:
دراسة: "فيسبوك" يمكن أن يؤثر سلبًا على المشاعر ويدعم الشعور بالكآبة

دراسة: الأطفال الذين يعيشون مع مدخني السجائر الإلكترونية قد يعتقدون أن التدخين جيد