أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (النهار) 

على نحو متسارع جاءت جهود العلماء والباحثين لتسهم في حل واحدة من أعقد المشاكل الصحية والتي بدورها كانت الى وقت قصير همّا يتسبب في فشل العديد من العلاقات بين الأزواج.

فمنذ أيام ذاع خبر طبي شكّل مفاجأة سارة وأملاً لكل إمرأة تواجه مشكلات صحية في الحمل. "امرأة تُعطي الحياة لطفل بعد عملية زراعة رحم في الولايات المتحدة "، هذا الانجاز الطبي شهدته السويد منذ سنوات لكنه الاول من نوعه في الولايات المتحدة.

في سابقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، وضعت إمرأة مولوداً منذ اسبوع بعدما خضعت لعملية زراعة رحم، وفقاً لمسؤولين في مستشفى دالاس بولاية تكساس الأمريكية. إن المرأة التي ولدت دون رحم وضعت مولودها في المركز الطبي التابع لجامعة بايلور في دالاس.

تعتبر ولادة طفل سليم من إمرأة زُرع لها رحم إنجازاً طبياً هو الأول من نوعه في الولايات المتحدة. علماً انه منذ العام 2004 شهدت السويد ولادة 8 أطفال لنساء خضعن لعمليات زرع رحم.

وتُشكّل هذه السابقة الطبية أملاً جديداً لكل امرأة وُلدت دون رحم او عانت من إلتصاقات قوية او تشوهات منعتها من الحمل. يجري معهد بايلور برنامجاً لزرع الرحم منذ العام الماضي، وأن الجراحين هناك أكملوا ثماني عمليات ضمن تجربة طبية تشمل عشر عمليات زرع في حين فشلت 4 عمليات واستئصل الرحم بعد عملية الزرع.

إقرأ: علماء يتوصلون إلى علاج لمرض الرقاص / هنتنغتون

شروط إجراء العملية 

اجتازت الولايات المتحدة والسويد شوطاً كبيراً في معالجة مشاكل الحمل بزراعة الرحم، فماذا عن لبنان؟ بدايةً، يشرح الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد الدكتور إيلي صنيفر شروط اجراء هذه العملية بالقول "تُجرى هذه العملية لكل إمرأة ليس لديها رحم او رحمها صغير جدا او لديها مشاكل في الرحم كإلتصاقات قوية تمنعها من الحمل او لديها انابيب ومبايض ولكنها ولدت دون رحم او مهبل، بالإضافة الى اسباب وراثية اخرى.

ومن المهم ان نعرف ان اجراء هذه العملية يكون وفق شروط اساسية اهمها ان تتمتع المرأة بصحة جيدة، ان تكون صغيرة في السن، لأن العملية تستغرق وقتاً. كما يجب ان يكون هناك مبيض فعال او مخزون مبيض يسمح بحدوث حمل وتالياً إنجاب جنين طبيعي".

ويشير صنيفر الى ان "هذه العملية تتطلب وجود فريقين، فريق يُحضر للرحم الذي سيزرع في المريضة وفريق آخر يُحضر المريضة التي ستُلقح بالرحم الجديد.

إجمالاً الرحم لا يشيخ، لذلك تكون عملية وهب الرحم إما من احدى النساء الواهبات او من والدة المريضة، ولكن يبقى أهم شيء في هذه العملية أهمية تطابق فئة الدم وتناول مضادات ضد المناعة لضمان عدم رفض جسمها لهذا العضو الغريب."

إقرأ أيضا: لـ"مساحيق البروتين" فوائد كثيرة ولكن