أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

التدخين عادة سيئة موجودة في المجتمع من قديم الأزل، ولكن طرأت علينا في العقود الأخيرة موضة تدخين المرأة بشكل علني، ففي الماضي كانت المرأة تفضل التدخين في الخفاء دون أن يعلم بها أحد، إلا أنها أصبحت تدخن في العمل وفي الأماكن العامة، وبشكل جماعي.. فهل من السهل أن تقلع على هذه العادة السيئة؟  

حسب الخبراء كان الجواب واضحا، وأكدوا أنه من الصعب أن تقلع النساء على هذه العادة السيئة مقارنة بالرجال، وهو راجع لطريقة تأثير النيكوتين على الصلة العصبية بين الدماغ والأمعاء لدى المرأة، وتعتبر صعوبة الإقلاع من الظواهر غير المفهومة، لكن التجارب التي أجريت على الفئران قدمت تفسيرا يفتح أبواب البحث.

موضوع ذو صلة:  لتنظيف الرئتين من أثر التدخين خلال أسبوعين.. جرب هذه الوصفة

وبحسب الدراسة التي نشرت في "جورنال كيميكال ريسيرش"، تبين أن دخول النيكوتين إلى الجسم يؤدي إلى تأثيرات كيميائية مختلفة على القناة الهضمية لدى كل من الذكور والإناث، ورصد الباحثون ارتفاع نسبة بعض الأحماض في القناة الهضمية للذكور وانعكاس ذلك على الوزن، بينما تنخفض هذه الأحماض إلى جانب حدوث تأثيرات أخرى في القناة الهضمية للإناث عند امتصاص النيكوتين.

ودعت نتائج الدراسة إلى مزيد من الأبحاث عن التفاعلات التي يسببها النيكوتين بين الدماغ والقناة الهضمية لتطوير طرق أكثر فاعلية تساعد الجنسين على الإقلاع عن السجائر.

اقرأ أيضا: حتى التدخين الخفيف في المناسبات الإجتماعية قد يسبب مشاكل للقلب