أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

"العلاج الجراحي" هو البديل الوحيد عند فشل العلاج الدوائي في تحقيق أهدافه، فثمة الكثير من التساؤلات التي يطرحها المريض أو أهله قبل الجراحة وبعدها أهمها التحضير للجراحة وطريقة التصرف بعدها وتقييم النتيجة بالنجاح أو الفشل، لكن هل يمكن تفادي الجراحة كليا؟ الجواب طبعا نعم، فالعلاج بطريقة استخدام الموجات فوق الصوتية كعلاج مبتكر يمكنه أن يساعد في استئصال العقد الصدرية الحميدة دون الحاجة لإجراء عملية جراحية.. 

فقد توصل باحثون إلى طريقة علاجية جديدة يمكنها أن تعالج ما يعرف بمرض "Fibroadenoma" أو المرض الغدي الليفي، باستخدام العلاج بالصدى أو العلاج عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية كطريقة علاجية مبتكرة يمكنها أن تساعد في استئصال العقد الصدرية الحميدة دون اللجوء إلى إجراء عملية جراحية، وذلك من خلال استخدام هذه الموجات من أجل توليد حرارة تدمر الأورام أو العقد في الجسم، دون إيذاء المناطق المحيطة بالورم، وفق موقع "dw". 

موضوع ذو صلة: أخطر 7 عمليات جراحية طارئة.. نسبة الوفاة تصل إلى 80 بالمئة

عادة ما يمكن كشف هذا المرض بإجراء خزعة، وبعض الفحوص الطبية الأخرى، فتشخيصه ليس صعبا كما أن المريض عادة ما يشعر بوجود تكتلات في المنطقة المصابة وعادة ما تكون في منطقة الصدر، مثل المرض الغدي الليفي والسرطان..

في هذا الصدد، يعتقد الباحثون أن الإصابة بمرض الورم الغدي الليفي ليس معناه زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، ولا يعني الإصابة بهذه التكتلات عادة بأنها كتل سرطانية بالضرورة، ولكن لابد من اللجوء للطبيب المتخصص لإجراء فحوصات إضافية من أجل تشخيص عما إذا كانت هذه التكتلات أوراما فقط، أم أنها مرتبطة أيضا بمرض السرطان، وفي حالة ظهور أي أعراض غريبة بالثدي كتغير حجم الورم أو ظهور إفرازات من حلمة الثدي أو تغير بشكل الجلد أو الحلمة.

اقرأ أيضا: أول عملية جراحية ناجحة داخل العين باستخدام روبوت