أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (DW

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية.

مؤخرا، ظهر اختراع ثوري جديد في مجال علاج السرطان اسمه "ماسبيك بين"، وهو قلم يكتشف وجود سرطان في الأنسجة حتى أثناء إجراء عملية جراحية، كما يخلص المريض من مضاعفات وعمليات غير منتظرة.

قد يرقد مريض السرطان ساعات تحت مباضع الجراحين، قبل أن يكتشف الأطباء تخلف جزيء صغير من نسيج سرطاني مستأصل في موضع العملية، مما يتطلب البحث عنه واستئصاله وهذا ليس أمر نادر بل كثير الحدوث..

موضوع ذو صلة: أهم علامات مرض السرطان عند الرجل.. احذر منها!

ويؤدي أحيانا الى مضاعفات ويعرض حياة المصاب الى أخطار عدة، وفي الوقت الحاضر توجد سبل عدة لتلافي هذا الخطأ المحتمل، وتعتمد غالبا على وضع العملية، وفي الغالب ينتزع الجراح جزءا أكبر من المنطقة المسرطنة ليضمن عدم تبقي أي خلايا سرطانية في موضع العملية.. 

وفي حال كان المستشفى الذي تجرى فيه العملية مجهز بمعدات حديثة، ففي الإمكان إجراء تحليل نسيجي موضعي (بعيّنة ترسل للتلوين في المختبر)، خلال هذا الاختبار يبقى المريض مخدرا والجرح مفتوحا، كل هذا تغير اليوم، فقد توصل فريق من الباحثين والخبراء في جامعة "تكساس" إلى اختراع قلم قابل للاستخدام لمرة واحدة يفحص الأنسجة المشكوك فيها أثناء العملية، ويعطي نتائجه خلال 10  ثوان، بدقة تصل الى 96 بالمائة من الحالات.. 

اقرأ أيضا: عادتان تمارسهما النساء يومياً تسببان سرطان الثدي!