أخبارالآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

من المعروف أن كلما زادت عمليات الأيض في الجسم، زاد معدل جسمك لحرق السعرات الحرارية.. فما ما علاقة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بالوزن؟

يلعبُ التمثيل الغذائي أو عملية الأيض دوراً أساسياً في تحديدِ قدرة القلب والدماغ على العملِ بكفاءة، فهو يعمل على تحويلِ الطعام والشراب إلى طاقة، وكلما ارتفع معدل الأيض زادت قدرة الجسم على التخلص من الدهون وبالتالي فقدان الوزن غير المرغوب فيه….

وإذا كنت تبحث عن خسارة الوزن أو الحفاظ عليه فبالتأكيد يجب عليك فهم سير عملياتِ الايض وحرق الدهون لديك او مايسمى في الأستقلاب ، وكيف يتم تسريعها أو الحفاظ عليها بالوتيرة السليمة لمواجهة تراكم الدهون ،لكن الاستقلاب قد يختلف من انسان الى اخر فهناك اشخاص يأكلون كميات هائلة من الطعام ويتمتعون بجسمٍ رشيق وهناك من يأكل القليل القليل لكنه يعاني من زيادةٍ في الوزن فما هو الاستقلاب او عمليات الايض هذه ؟ وماهي الاغذية التي تحفزها ؟ وكيف نستطيع رفع معدلات الايض ؟

كل هذه التساؤلات  تجيب عليها اخصائية التغذية والصحة لمى النائلي 

لماذا قد تكون عمليات الأيض أسرع عند البعض دون غيرهم ؟ 
كيف تؤثر نسبة العضلات في الجسم على سرعة معدلات عمليات الايض؟
كيف يؤثر السن على عمليات الايض ؟
كيف يؤثر الجنس على عمليات الايض ؟

بالفعل يؤثر الطعام و الشراب على معدلِ الحرق في الجسم و لكن التأثير الأكبر يأتي من بناء العضلات و الحفاظ على نشاط الجسم حيث يُمكنُك الحفاظ على معدل حرق مرتفع لوقت أطول ..فكلما زادت حركتُــك كلما زاد معدل الحرق بشكل اكبر .
تذكر دائمًا  غذاؤُك حياتُـك 

 

إقرأ أيضاً

علماء يحذرون من مخاطر بدائل السكر على الصحة

علاقة حساسية الطعام والقلق لدى الأطفال

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎