أخبار عربية | دبي – الإمارات العربيه المتحده   ( د.عبير عبدالله)

تقنيةٌٌ طبيةٌٌ حديثه لعلاج الجلوكوما,, عن طريق تركيب دعامةٍ للعين,,  حيث يزرعُ الأطباءُ دعامةًً من البلاتينيوم تعملُ على تخليصِ العينِ من السوائلِ الزائدةِ المسببةِ لضغطِ العين

وأضافَ أطباءُ العيونِ في جامعةٍ أمريكيةٍ أن هذه المعالجةُ الجديدةُ  تعتبرُ محدودةَ الجراحةِ,, وأقلُ تعقيداًً وأقلُ أثاراًً جانبيه,, 
مقارنةًًبماهوا متعارفٌ عليه من معالجاتٍ أخرى,, 

وبحسب دراسة طبيه فإن ثمانيةًً وستين في المئةِ, من المرضى الذين خضعو لتركيبِ الدعامةِ,, أستغنو عن علاجِ قطراتِ العين و الأدويه.

 تصيب الجلوكوما الكبار والصغار على حد سواء، لكن بعض الفئات أكثر عرضة من غيرهم للإصابة، وهؤلاء يحتاجون لفحوصات منتظمة لاكتشاف الأعراض المبكرة لتلف العصب البصري، ومن هذه الفئات:

 أفراد الأسر ذات تاريخ وراثي لمرض الجلوكوما؛ فإذا كانت الأم مصابة بهذا المرض فإن احتمالية إصابة مولودها به ترتفع حوالي ست أو سبع مرات عن سواه من المواليد.
 ذوو البشرة الداكنة ممن تجاوزوا الأربعين.  البيض ممن تجاوزوا الخامسة والستين.
 
الأفراد الذين يعانون من بعض أمراض العيون الأخرى، مثل بعد النظر أو القرنية الصغيرة، حيث تكون زاوية العين الأمامية التي يتم من خلالها تصريف السائل ضيقة ومعرضة للانسداد.
 الإصابات السابقة للعين، مثل التهابات القزحية التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط بها، وخاصة لدى الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين من عمرهم، حيث ترتفع مخاطر الإصابة لديهم بنسبة خمس مرات عن غيرهم.
 الإصابة السابقة بأنيميا شديدة.  مرضى السكري.  المصابون بضعف النظر الشديد.

أعراض الإصابة بالجلوكوما
 التدهور التدريجي في النظر، ويبدأ بتدهور الرؤية على الجانبين، فالمصاب يرى الأشياء أمامه ولكنه لا يتمكن من رؤية الأشياء التي على جانبيه؛ وذلك لأن مجال الرؤية يتقلص لديه، وينتهي الأمر بتدهور في النظر المركزي.
 ضبابية الرؤية.

احمرار وألم شديد في العين.  صداع في الرأس قد يصاحبه غثيان وقيء. رؤية هالات (خيالات ضوئية) حول مصادر الضوء. وهناك طرق للوقاية من الجلوكوما يجب الانتباه إلى الفحص الدوري للعين وخاصة في الحالات التالية:  

فحص النظر وضغط العين مرة على الأقل كل سنة، وخاصة بعد سن الأربعين.  إذا وجدت حالات لمرض الماء الأزرق في العائلة.  في حال الإصابة بداء السكري. الإصابة بقصر النظر الشديد. عند استخدام الكورتيزون للعلاج لمدة طويلة.

إقرأ أيضاً

5 عادات نسائية تسبب سرطان المبيض!

دراسة: شم الروائح وظيفة جديدة للقلب