أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله)

دراسه أمريكيه تشير إلى أن فايروس زيكا قد ضاعف العيوب الخلقيه في الأجنه والأطفال بنسبة 20 مره تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع مع عبير عبدالله المختصه بالملف الصحي في أخبار الآن.

دراسة ٌ أجراها باحثونَ أمريكيونَ إن معدلاتِ الإصابةَ بالعيوب الخَلقيه وبصغرِ حجمِ الجمجمةِ الناتجي عن فايروس زيكا في حالات الحمل زادت عشرين ضعفاً مقارنة بالسنوات السابقةِ على ظهور الفيروس.

حيث ينتقل الفيروس عن طريق البعوض،  ويؤدي إلى تشوهِ في أجنةِ الحوامل ما ينتج منه إنكماشُ أدمغةِ الأطفالِ المواليد، حيث يولدونَ برؤوسٍ صغيرة ً، مفلطحة ًومضغوطة ًومشوهه،  وشملت الدراسةَ عيوبٌ فى المخِ والعيونِ بالإضافة إلى مشاكلَ أخرى فى الجهازِ العصبى.

كما يؤثر على القدراتِ العقليةِ له طول حياته وفي بعض الاحيان قد يتسبب في موتِ الطفل، وأضاف الباحثون في المراكزِ الأمريكيةِ لمكافحة الأمراض والوقاية تأكد زيادة خطورة إصابة الحوامل بالفيروس

 وفي هذين السنتين ظهرت عيوبٌ خلقية  ٌ في قرابةِ ثلاثة مواليدَ من كلِ ألفَ مولودٍ جديد.  و وجد الباحثون إأن زيادة معدلات التشوهات زادت عشرين ضعفا مقارنة بالسنه السابق وظهرت فى قرابة ستينَ من كل ألفِ حالة حملٍ مكتمل لأمهاتٍ مصاباتٍ بفيروس زيكا.

وما زالت المراكزُ الأمريكيةُ لمكافحةُ الأمراضِ والوقايةِ منها توصى بأن تتجنب الحواملُ السفر إلى المناطق المصابه بالفيروس  وأن تتخذ النساء اللاتى يعشن فى تلك المناطقِ إجراءاتٍ لحماية أنفسهن من الإصابة.  وتخضعَ الحوامل لفحوص رصد عدوى زيكا الفيروسية بعد عودتهن من المناطقِ التي ظهر فيها المرض،  حتى لو لم تظهرَ عليهن أيُ أعراضٍ.

 

إقرأ أيضاً

فيروس زيكا قد يصيب آلاف الرضع بعيوب خلقية

زيادة العيوب الخلقية 20 ضعفا بسبب بفيروس زيكا