أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نورا آغا)

استمرت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا دوفات في دورته الثانية والعشرين والمقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

اقرأ أيضا: دراسة: مضاد حيوي لعلاج مرض السل قد يساعد في علاج التوحد

واستقطب اليوم الثاني عدد من المتخصصين والمهتمين والعاملين في مجال الصيدلة كمصنعي الأدوية والموردين المهتمين بالتعرف على أحدث المستجدات في قطاع الصيدلة محليا وعالميا.

كما شهد مؤتمر دوفات هذا العام مشاركة فاعلة من طلاب المدارس والجامعات حيث شارك في المؤتمر هذا العام 1200 طالب وطالبة من 50 جامعة وكلية صيدلة بالإضافة إلى 25 مدرسة في النشاطات العلمية الخاصة بالمؤتمر. 

وشملت أجندة مؤتمر دوفات للدورة الثانية والعشرون 172 جلسة علمية و36  ورشة عمل بالإضافة إلى عرض لأكثر من 612 ملصق علمي. ويشهد المؤتمر مشاركة 168محاضراً من عمداء كليات وأساتذة جامعات واستشاريين ورؤساء جمعيات صيدلانية.

 أطباء يحذرون خلال دوفات 2017 من خطر مقاومة الجسم للمضادات الحيوية

وصرح الدكتور علي السيد مدير إدارة الصيدلة في هيئة الصحة، ورئيس مؤتمر دوفات قائلا: "شمل البرنامج العلمي لمؤتمر دوفات هذا العام ورش عمل صيدلية، ورش عمل للمهارات الإدارية، مشاركات فنية وملصقات علمية من طلاب المدارس ومن طلبة جامعات الصيدلة، ومسابقة أفضل الملصقات الطلابية، والمسابقات الشفوية."

وأضاف الدكتور علي السيد قائلا: "من جهة أخرى، سيركز المعرض على إبراز آخر ما توصلت إليه تقنيات صناعة الأدوية يشارك في المعرض كبار شركات الأدوية من المنطقة والعالم، كما شاركت المدارس في دبي في معرض دوفات بنشاطات طلابية وأنشطة ثقافية عن الرعاية الصحية والصيدلة.

دوفات مؤتمر يطمح إلى أن يكون أكبر حدث علمي عالمي يجذب لحضوره الصيادلة والمهنيين من صناعة الأدوية، والباحثين والأكاديميين والعلماء والأطباء والطلاب وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية."

ومن الجدير بالذكر أنه يشهد المؤتمر هذا العام مشاركة مميزة من عدد من الوفود المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي في ورشات العمل والجلسات العلمية الذي قدمتها الجمعيات الصيدلانية من السعودية والكويت وعمان والبحرين.

وناقشت الجلسات العلمية نتائج التجارب العربية في تنظيم الدواء مثل: تحديد مدى انتشار الإفراط الدوائي بين المسنين في البحرين، مدى فعالية ونجاح برنامج الإشراف على المضادات الحيوية في عُمان، دور إدارة التفتيش على الأدوية في مكافحة الأدوية المغشوشة والمقلدة في الكويت.

وقال الدكتور على العجمي من عمان في محاضرته: "إن مقاومة الجسم البشري لأدوية المضادات الحيوية هي تهديد جديد للعالم كله، خاصة مع التراجع الكبير في عدد المضادات الحيوية الجديدة التي تدخل إلى سوق الدواء، الأمر الذي يوجب على الأطباء تطبيق شروط الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية من خلال خطوات محددة مثل اختيار المضاد الحيوي المناسب على أساس نتائج الفحص البكتيري، والحد من استخدام المضادات الحيوية بشكل عام، ضمن أساليب أخرى. بناء على السلوكيات الشائعة والإفراط في استخدام الدواء في المنطقة العربية، يمكن لمقاومة المضادات الحيوية أن تصبح وباء، ونحن بحاجة لمناقشة ذلك الآن، ولأن نصل إلى توصيات وخطط عمل لضمان الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية."

ومن جهة أخرى، استقطب المعرض هذا العام 600 شركة عارضة من أكثر من 75 دولة استعرضوا آخر المنتجات وأحدث التقنيات التي توصلوا اليها في هذا المجال. 

هذا ويقام مؤتمر ومعرض دوفات للصيدلة تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية ورئيس هيئة الصحة في دبي، وينظم سنويا من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة، ويصنف ما بين أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصيدلة وتقنياتها وأهمها على المستويين الإقليمي والعالمي لحصوله على الاعتراف والدعم من الجهات العلمية بالدولة إلى جانب عدد من الهيئات والمنظمات العلمية العالمية العاملة في مجال الصيدلة وتكنولوجيا. 

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب تجنبي اعطاء طفلك المضادات الحيوية..

ابتكار مضاد حيوي لالتهاب الأذن لدى الأطفال يستخدم موضعياً مرة واحدة فقط