أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أطلقت منظمةُ الصحةِ العالمية ومنظمةُ الأممِ المتحدة لرعايةِ الطفولة "يونيسيف"، بالتنسيقِ مع وزارةِ الصحة العراقية فى بغداد وأربيل ، الحملةَ الوطنيةَ الثانية والأخيرة التى تشملُ محافظاتِ العراق للتطعيمِ ضدَ شللِ الأطفال لعام 2017.

وتهدفُ حملةُُ التطعيمِ باللقاحات – والتى تستمرُ لمدةِ خمسةِ أيام – الوصول إلى خمسة ملايين و ستمئة الفِ طفلٍ دونَ سنِّ الخامسةِ من العمر، وتأتى هذهِ الحملة قبلَ شهرٍ واحد من احتفالِ العراق بمرور ثلاثِ سنواتٍ متتالية دون تسجيلِ أيِ حالةٍ من شللِ الأطفال.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية فى العراق ألطف موسانى – فى تصريح صحفى – إنه مرت ثلاث سنوات واصل العراق فيها خلوه من شلل الأطفال، وذلك بفضل الجهود القوية التى بذلت بقيادة وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة فى إقليم كردستان ومديريات الصحة.

وأضاف:أنه حدث تحسن كبير فى مناعة السكان عموماً ضد شلل الأطفال، وستساهم هذه الحملة فى المحافظة على تلك المكاسب التى تحققت، وأن منظمة الصحة العالمية تواصل بذل الجهود لإنجاز التطعيم باللقاحات بجودة عالية على مستوى المناطق وعلى مستوى الأقضية مع التركيز على المجتمعات المهمشة.

وأشار ممثل منظمة اليونيسف بالعراق بيتر هوكينز، إلى أنه بفضل ما يبذله العاملون الميدانيون من عمل دؤوب، وبفضل القيادات فى وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة فى إقليم كردستان، أنقذت حملات التطعيم باللقاحات ملايين الأطفال من الموت أو من الإصابة بالشلل الذى كان سيرافقهم مدى الحياة.

وتعمل منظمتى الصحة العالمية واليونيسيف معاً مع السلطات الصحية المحلية لتعزيز حملات التطعيم الطارئة باللقاحات للمجموعات السكانية التى أصبح الوصول إليها متاحاً حديثاً فى المناطق التى كانت تعانى من انعدام الأمن سابقا.. وسيتنقَّل أكثر من 25 ألف عامل من المدربين على التطعيم باللقاحات من منزل إلى منزل لإعطاء لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم مجاناً للأطفال..

وتم تنفيذ 17 حملة لمكافحة شلل الأطفال والتى أجريت منذ عام 2013، حيث تم تطعيم أكثر من 6ر5 مليون طفل من سكان العراق ضد شلل الأطفال لمراتٍ متعددة.

 

افرأ أيضا:
بريطانيا تمنح قرضا للعراق بقيمة 10مليارات جنيه استرليني

نزوح اكثر من 45 الف عراقي بسبب المعارك في غرب الموصل