أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

 في أوروبا.. يستخدم الملايين حشوات ملغمية في الأسنان، وتتكون هذه الحشوات من الزئبق والفضة والقصدير والنحاس وبعض المعادن الأخرى. وتستخدم الحشوات في سد الفراغات داخل الأسنان لمتانتها وسهولة استعمالها.

ولأن استخدامها كان مرتبطا بالزئبق فقد كان محل جدل منذ فترة طويلة، لذلك قرر الاتحاد الأوروبي تقليل استخدامها. وصدر قرار جديد من الاتحاد ينص على منع استخدام الحشوات الملغمية ابتداء من الأول من تموز/ يوليو 2018 للأطفال والحوامل والمرضعات. لا يمكن لأطباء الأسنان إستخدامها لهذه الفئة إلا في حالات الضرورة القصوى، بحسب قناة (DW).

اقرأ: دراسة: النساء المتفائلات أقل عرضة للإصابة بأمراض قاتلة!

أما هذا المنع الكامل للحشوات الملغمية فما زال موضع نقاش في الاتحاد الأوروبي، وسيناقش الاتحاد لغاية عام 2020 فيما إذا يمكن للأطباء بعد عام 2030 الاستغناء الكامل عن الحشوات الملغمية.
وصدر القرار بمثابة حل وسط بين البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية. ويهدف إلى تقليل استخدام الزئبق بصورة عامة في الاتحاد، وتلعب الحشوات دورا مهما في ذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الزئبق.

اقرأ أيضاأهم الطرق والنصائح للتخلص من مشكلة عسر الهضم

وتستخدم الحشوات الملغمية منذ القرن التاسع عشر في طب الأسنان. وتستهلك أوروبا نحو 75 طنا من الزئبق سنويا في إنتاج الحشوات الملغمية.