أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية (رويترز)

قالت وزارة الصحة السعودية إن 25 مستشفى تضم نحو خمسة آلاف سرير، استعدت لاستقبال الحجاج الذين يحتاجون لرعاية صحية خلال موسم الحج.

ومع توقع بلوغ عدد الحجاج هذا العام ما يزيد على مليونين، فإن مستشفى النور التخصصي، إحدى المستشفيات التي بدأت بالفعل في استقبال المرضى من الحجيج؛ هذا وتُقدم المملكة الخدمات الطبية للحجاج مجانا.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أنها خصصت 216 سريرا للتعامل مع حالات الإصابة بضربات الشمس بسبب الطقس الذي يتوقع أن يكون شديد الحرارة.

وقال محمد عمر مدير مستشفى النور التخصصي إنه تم اتخاذ عدة إجراءات استعدادا للتدفق المتوقع للمرضى.

وأضاف لرويترز يوم الثلاثاء (6 سبتمبر أيلول) "تم تجهيز المستشفى لحج هذا العام بتوزيع عمل القوى العاملة على مدار ٢٤ ساعة بدل من أن يكون ثلاث شفتات (دورات عمل) أو ثلاث مراحل.. تم العمل بخطط انه تكون على فترتين كل فترة ١٢ ساعة. وأيضاً تدعيم الأقسام الحرجة خاصة اللي هي الطوارئ والعناية المركزة وأيضاً العمليات والتخدير بأطباء زائرين من استشاريين وأخصائيين وأيضاً بتمريض".

وأضاف "وأيضاً في الفترة العام الماضي تم تجهيز وحدة ضربات الشمس ولله الحمد وتم العمل بها تحت إدارة وإشراف قسم الطوارئ والسنة هذه الحمد الله تم تجهيزها أيضا وهي سوف تعمل لهذه السنة ولله الحمد. طبعا نحن نعلم الأجواء أن في مكة السنة هذه والقادمة ح تكون أجواء حارة فيتم توفير وحدة ضربات الشمس".

وأوضح فني طوارئ في مستشفى النور يدعى بسام بهذيلة أن وزارة الصحة أمدت المستشفى بوحدات إسعاف مجهزة بشكل جيد للغاية.

وقال "الإسعاف هذا اللي هو عالي التجهيز مُقدم من قبل وزارة الصحة للمستشفى. يعتبر كعناية حرجة متنقلة أو يسموه وحدة آي سي يو نت. مجهزة على أعلى تجهيز من أجهزة تنفس اللي هو الصناعي. جهاز تنفس صناعي. أجهزة صدمات كهربائية. جهاز قياس مؤشرات حيوية".

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أنها خصصت 216 سريرا للتعامل مع حالات الإصابة بضربات الشمس بسبب الطقس الذي يتوقع أن يكون شديد الحرارة. وخصصت 51 سيارة إسعاف مجهزة بشكل عال لنقل المرضى للمستشفيات والمراكز الطبية.

وفي هذا الصدد تبذل السلطات المكلفة بإدارة الحج جهودا لتطوير إدارة الحشود وتنظيمها. كما أجرى آلاف الموظفين الحكوميين وأفراد الأمن والمسعفين تدريبات على الإعداد للحج الذي يبلغ ذروته يوم الأحد (11 سبتمبر أيلول) وهو يوم وقفة عرفات.

وتعرض الحج لكارثة في موسم العام الماضي (عام 2015) عندما قُتل وفق الأرقام السعودية الرسمية 769 حاجا وهو أعلى معدل وفيات في الحج منذ أزمة التدافع في العام 1990.

 

إقرأ أيضاً

نصائح ذهبية للحماية من أمراض الجهاز الهضمي في الحج!

مظلة ثورية.. لتخفيف حر الشمس عن حجاج البيت الحرام