أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

طوّر باحثون أمريكيون، اختبارًا جديدًا منخفض التكلفة، يكشف في غضون 3 ساعات، عن الإصابة بفيروس "زيكا"، الذي ينتشر بقوة في البرازيل والأمريكيتين، بدلا من الانتظار لأيام أو أسابيع لظهور النتائج.

وعن كيفية قراءة النتائج، أشار الباحثون، أن الاختبار الجديد، عبارة عن شريط، توضع عليه عينات الدم أو البول أو اللعاب، ويحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية، وتظهر النتائج من خلال قارئ الكتروني بسيط، ما يؤهله للاستخدام على نطاق واسع، خاصة في المناطق الفقيرة.

الاختبار الجديد، طوره علماء من كلية طب جامعة هارفارد، بالتعاون مع باحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعات تورنتو، وأريزونا وبوسطن وكورنيل، بالبلاد، ونشروا نتائج دراستهم، أمس، في العدد الأخير من دورية "Cell" العلمية الأمريكية.

وأوضح الباحثون، أن الاختبار الجديد منخفض التكلفة، ويكشف عن سلالة معينة من فيروس "زيكا"، ويهدف إلى تمكين مقدمي الخدمات الطبية، من استخدامه لفحص الدم، وعينات البول، أو اللعاب، للكشف عن الفيروس.

وصُمم الاختبار الجديد بطريقة تختصر زمن الكشف عن الفيروس، لحوالي من ساعتين إلى 3 ساعات تقريبًا، وهو الأمر الذي كان يستغرق أيامًا أو أسابيع عدة، في الاختبارات التقليدية، لظهور النتائج.

وقال البروفيسور دونالد أنجبير، من جامعة هارفارد (قائد فريق البحث)، "الاختبار الجديد غير مكلف، ويعمل على تشخيص فيروس زيكا من خلال الكشف عن الآلية الوراثية للخلايا الحية".

وأضاف "ما يميز هذا الاختبار أنه يمكن نقله بسهولة من المختبر، وتوزيعه في أي مكان تقريبًا في جميع أنحاء العالم، لا سيما في المناطق ذات الموارد المنخفضة".

وعن وقت إتاحته للاستخدام، أشار قائد الفريق، أن "الاختبار الجديد سيكون جاهزًا للاستخدام في غضون أسبوع واحد، لكننا نسعى حاليًا لإيجاد فرص لتأمين التمويل اللازم، لتسويق المنتج وجعله متاحًا للاستخدام على نطاق واسع في الوحدات الصحية حول العالم".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في الأول من شباط/فبراير الماضي أن انتشار زيكا يمثل حدثا طارئا على مستوى العالم، مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة جيلان-باريه التي يمكن أن تسبب الشلل.

وتشير أحدث بيانات وزارة الصحة البرازيلية، أن عدد حالات صغر حجم رأس المواليد في البرازيل المؤكدة والمشتبه فيها والمتعلقة بفيروس زيكا تبلغ حوالي 5200 حالة.

وعثرت دراسة برازيلية سابقة، على أدلة تشير أن "زيكا" يمكنه عبور حاجز المشيمة، لينتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل.

وينتقل الفيروس بشكل أساسي عن طريق لسعات البعوض، لكن العلماء يدرسون أي احتمالات أخرى، وارتبط "زيكا" بآلاف من حالات الولادة بعيوب بخلقية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس، من المرجح، أن "ينتشر بشكل كبير جدا" في معظم دول الأمريكيتين، بعد أن انتشر بشكل كبير في البرازيل.