أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يتعرض الملايين من الناس عبر العالم لأمراض وإصابات تسفر عن اختلال منظومة نقل الإشارات من المخ إلى العضلات، الشيء الذي يؤدي الى الشلل، ويجتهد الباحثون في وضع أساليب تهدف إلى إعادة الارتباط المذكور لمساعدة الأشخاص المشلولين في استعادة نشاطهم الحركي السابق.

وأخيرا استطاع علماء من جامعة ولاية أوهايو إعادة القدرة على تحريك اليد والأصابع لانسان مشلول عن طريق دعم خلاياه العصبية. 

شاهد: لأول مرة.. علماء يعيدون الحركة ثانية ليد مشلولة!

كيف تمكن العلماء من اعادة الحركة لليد المشلولة؟ 

ولتحقيق هذا الأمر الذي لاطالما انتظره العلماء، زرع المختصون أقطابا إلكترونية متناهية الصغر في مخ هذا الرجل، حيث سجلت إشارات الجزء المسؤول عن الحركات في قشرة الدماغ وحرضت الجهاز العضلي العصبي للرجل المشلول.

تمكن العلماء من قراءة بعض الإشارات من الأقسام المسؤولة عن الحركة في قشرة نصفي الكرة الدماغية في سبيل إنشاء واجهات عصبية خاصة تسمح للمرضى المشلولين بالتحكم في أذرع صناعية إلكترونية، ومع هذا لم تثبت لحد الآن إمكانية استعادة المقدرة على تحريك الأطراف المشلولة.

شاهد: لأول مرة.. علماء يعيدون الحركة ثانية ليد مشلولة!

كان هذا الشخص يعاني من الشلل في ذراعيه وساقيه نتيجة لاصابة القسم العلوي من عموده الفقري، فأرسل الباحثون الإشارات التي تمكنوا من قراءتها إلى ناظم إلكتروني يتحكم في مسألة تنشيط عضلات الساعد لدى الرجل المصاب.

شاهد: لأول مرة.. علماء يعيدون الحركة ثانية ليد مشلولة!

للوصول لهذه النتيجة تدرب هذا المصاب على استخدام الجهاز بمعدل ثلاثة أيام أسبوعيا خلال 15 شهرا، الشيء الذي أهله في النهاية الى تحريك أصابعه والقيام بست حركات مختلفة بيديه، حيث تمكن من رفع أشياء ووضعها ثم صب الماء من قارورة في كأس وتحريكه بملعقة.