أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

يَفتك مرض السرطان بحياة مئات آلاف الاشخاص كل سنة في إقليم شرق المتوسط، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية داعية المجتمعات والأفراد للإقلاع عن التدخين وتناول غذاء صحي والحفاظ على النشاط البدني.

في بيان أصدرته منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يُحتفل به في 4 فبراير/شباط من كل عام تحت شعار "نحن نستطيع.. أنا أستطيع"، أفادت المنظمة بأن حوالى أربعمئة الف شخص يموتون كل سنة في إقليم شرق المتوسط بسبب مرض السرطان. 

وبحسب المنظمة فإن الدلائل تشير إلى أن معدلات الإصابة بالسرطان في تزايد مستمر عالمياً وإقليمياً بسبب أنماط الحياة غير الصحية وقلة فرص الحصول على العلاج أو الرعاية الجيدة لمرضى السرطان، وانه من المتوقَّع في السنوات العشرين المقبلة أن ترتفع معدلات الإصابة بالسرطان في الإقليم إلى الضعف تقريباً، اذ يُتوقع أن تبلغ أعداد الإصابة ما يقرب من تسعمئة وإحدى وستين ألف حالة في سنة 2030، وهي أعلى زيادة نسبية بين جميع أقاليم منظمة الصحة العالمية، لذا فهناك حاجة ملحة لاتِّخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الأعداد.
وتوضح المنظمة أن هناك ثغرات خطيرة في الحصول على العلاج وفي جودة خدمات رعاية مرضى السرطان في العديد من بلدان إقليم شرق المتوسط، ويتعيَّن تقوية النُظُم الصحية عن طريق السعي إلى التغطية الصحية الشاملة، وهو ما يعني ضمان توفير خدمات الرعاية الصحية لجميع الناس بتكاليف معقولة، داعية الحكومات إلى توفير فرص الوصول على رعاية جيدة لمرضى السرطان وتحسين خدماتها.

وتشير المنظمة إلى أنه يمكن الوقاية من أكثر من 30% من أنواع السرطانات من خلال اتباع أنماط حياة صحية، مثل الإقلاع عن التدخين والحفاظ على النشاط البدني وتناول غذاء صحي.
يذكر ان إقليم شرق المتوسط يضم دول الأردن وأفغانستان والإمارات العربية المتحدة وباكستان والبحرين وتونس وليبيا وإيران وسوريا وجيبوتي والسودان والصومال والعراق وعمان وقطر والكويت ولبنان ومصر والمغرب والسعودية واليمن.