أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

 

أكثر من 1000 متخصص في الرعاية الصحية حضروا المؤتمر السنوي الرابع للصحة النفسية للطفل والاسرة في أبو ظبي ، حيث ناقش ابرز الاطباء والمتحدثين الرسميين خلال المؤتمر مختلف الاضطرابات النفسية التى تصيب الاطفال، بمافي ذلك نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) ، والاضطراب الوجداني ثنائي القطب والهوس الاكتئابي واضطراب التوحد و غيرها من الاضطرابات النفسية والسلوكية. 

و عرضت الدكتورة حنين جرار، الأخصائية النفسية المختصة بالاطفال خلال المؤتمر برنامجا جديدا باسم الاستعداد للمدرسة، كنموذج فريد من نوعه يهدف إلى سد الفجوة بين التعليم في المنزل والمدارس الاعتيادية  للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. 

 وقالت: "تقدر الأرقام الرسمية بأن طفل بين كل 68 طفل  في الولايات المتحدة سيعانون من مرض التوحد بدرجات مختلفة في عام 2016 وذلك حسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC). وتشير التقديرات إلى أن حوالي 40٪ من االاطفال المصابين سوف يحتاجون إلى خدمات تعليم متخصصة. وتعتبر الأرقام في منطقة الشرق الأوسط وسائر أنحاء العالم مشابهة نوعا ما. وعليه ينبغي النظر على مرافق الرعاية الصحية ودعم البرامج المساعدة مثل برنامجنا (الاستعداد للمدرسة)." 

وقالت الدكتورة فريحة صادق، إحدى المتحدثين في المؤتمر واسثشارية في الطب النفسي للاطفال والمراهقين  في كمالي كلينيك بدبي: "ان احصائيات المنظمة العالمية للصحة تبين ان حوالي طفل من كل خمسة اطفال  يمر بتجربة من  الاضطرابات  النفسية و العاطفية. كما بينت نفس الاحصائيات ان نصف الاضطرابات النفسية التى يعاني منها البالغون تبدأ قبل سن الرابعة عشرة وهو ما يؤكد على أهمية دور الوقاية المبكرة والتدخل الطبي المبكر وتحسين أسلوب الحياة ودعم النمو العاطفي للاطفال والمراهقين من قبل الاهل والبالغين."  

وقد تم خلال المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون رسمية بين كمالي كلينيك بدبي، وهي عيادة رائدة في تقديم الرعاية  النفسية للاطفال والمراهقين، وشركة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية بأبو ظبي ، وهي مؤسسة رائدة في مجال التطوير والاستثمار بالرعاية الصحية  وتملك مستشفى دانة الإمارات للنساء والاطفال، وشبكة المراكز الطبية هيلث بلاس. وتنص الاتفاقية الرسمية على تعاون مشترك بين المؤسستين لتقديم خدمات الرعاية النفسية للاطفال والمراهقين بإمارة أبوظبي .