أخبار الآن | حلب – سوريا – (وكالات)

انتشرَ مؤخرا فيروس انفلونزا الخنازير اتش1 ان1 حيث تم تسجيلُ 27 حالة إصابةٍ بالفيروس منذ سبتمبر الماضى توفي منهم 11 شخصا، كما تم الكشف عن 107 حالات يشتبه في أنها تحمل أعراض الفيروس كذلك.

وتم رصد اول اصابة بانفلونزا الخنازير فى سوريا فى 4 يوليو 2009 لدى امراة فى الخامسة والثلاثين من عمرها عادت من استراليا وتمت معالجتها .

مواقع سورية معارضة قالت إن هناك دعوات أطلقت في وقت سابق في مناطق موالية للنظام ، من أجلِ الامتناع عن تناول لحوم ودجاج ومعلبات مستوردة من إيران، للاشتباه بأنها المتسبب بالمرض الذي انتشر خاصة في محافظة حلب التي يسيطر عليها نظام الأسد وهي المنطقة التي يأتيها جنودٌ إيرانيون أو مستشارون أو متطوعون من إيران..

 إلى هذا، فإن النظام السوري الذي يحيط الجنود الإيرانيين الذين يقاتلون معه، بحماية خاصة، عبر عزلهم عن مناطق المعارضة السورية وتأمين كل مستلزماتهم على مختلف الصعد، لا يسمح بإجراء فحوص طبية للتحقق ما إذا كان الإيرانيون الذين يقاتلون معه قد جاؤوا من بلادهم حاملين للعدوى، أو مصابين بها، خصوصا أن هذه النوعية من الأمراض يمكن أن يتم تناقلها من خلال أشخاص حاملين لها إنما لم تبد عليهم عوارض الإصابة. خصوصا أن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية كانت نقلت عن وزارة الصحة أن "إيران مهددة بانتشار فيروس H1N1". بل إن الوكالة نقلت تحذيراً في إحدى المحافظات الإيرانية للإقلال من تحركات المواطنين "للحد من انتشار المرض".