أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 
     
اللحوم المصنعة واللانشون يعتبر من الاطعمة السهلة والسريعة في التحضير وتعتبر لذيذة جدا لذلك دخلت في جميع الوجبات الغذائية , ولكن اذا كنت ترغب في تناولها عليك التفكير مرتين قبل تناولها .
  
تسبب اللحوم المصنعة مثل والنقانق ولحم الخنزير فعلا السرطان، حسب منظمة الصحة العالمية. وتضيف المنظمة في أحدث تقرير لها أن 50 غراما من اللحوم المصنعة في اليوم أي أقل من شريحتين من البسطرمة تزيد فرص تطوير سرطان القولون والمستقيم بنسبة 18 في المئة.

ويمكن أن يزيد الجدل حول مزايا وعيوب أكل اللحوم وضعت الوكالة الدولية لابحاث السرطان ومقرها باريس والتابعة لمنظمة الصحة العالمية اللحوم المعالجة مثل النقانق  في الفئة الاولى من قائمتها المسببة للمرض التي تشمل ايضا التبغ والاسبستوس ودخان الديزل وقالت ان هناك "أدلة كافية" تثبت صلتها جميعا بالسرطان.

ويذكر أن اللحوم المصنعة هي اللحوم التي عُدِّلت لزيادة عمرها التخزيني أو تغيير طعمها سواء عن طريق تدخينها أو علاجها أو تمليحها أو إضافة المواد الحافظة لها.
وهذه الإضافات هي التي يمكن أن تسبب السرطان. ويمكن أن يؤدي تعريض اللحوم إلى درجة حراراة مرتفعة خلال الشواء مثلا إلى تكون مواد كيميائية مسببة لسرطان القولون أو المستقيم.
 
ومنذ عام 1971، خضعت أكثر من 900 مادة من بينها مواد وكيمياويات نستخدمها في حياتنا اليومية باستمرار للتقييم من جانب علماء متخصصين في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.وحدد الخبراء أكثر من 400 من هذه المواد على أنها مسرطنة أو ربما تكون مسببة للسرطان.