أخبار الآن| واشنطن- الولايات المتحدة الأمريكية (صحف)

أكدت المراكز الاتحادية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الولايات المتحدة تجاوزت رسمياً عتبة درجة الوباء بالإصابة بفيروس الانفلونزا هذا الموسم، وذلك وفقاً لأحدث البيانات.

وقالت المراكز  إن ما يقرب من 7% من جميع الوفيات في البلاد بسبب الالتهاب الرئوي والانفلونزا خلال الأسبوع المنتهي في 20 ديسمبر . وأن الانفلونزا الآن منتشرة على نطاق واسع في 36 من الولايات الأمريكية الخمسين.
 
ولقي ما مجموعه 15 طفلاَ حتفهم حتى الآن في هذا الموسم الانفلونزا، في حين أن المستشفيات ذات الصلة بالانفلونزا بين كبار السن من 65 عام وصلت إلى 38.3 لكل مئة ألف شخص، وهو أعلى معدل من أي فئة عمرية.

وأوصت المراكز بالتطعيم للجميع باستثناء الرضع دون ستة أشهر من العمر. وحذرت من أن سلالة الانفلونزا هذا العام قد تتحور مما يجعل اللقاح أقل فعالية من الذي يأمله الخبراء.

ويقول الباحثون أنه من الصعب توقع توقيت موسم الانفلونزا، ولكن أعلى نشاط للانفلونزا عموما في الولايات المتحدة هو في الفترة بين ديسمبر وفبراير، وأن نشاط الانفلونزا الموسمية يمكن أن يستمر في وقت متأخر من مايو المقبل.

وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قالت إنه فات أوان إنتاج لقاحات جديدة للأنفلونزا في الموسم الحالي؛ بهدف تعزيز الحماية من فيروس الأنفلونزا المنتشر – حالياً – في الولايات المتحدة.
وكانت المراكز قد أرسلت توجيهات إلى الأطباء، تفيد بأن أحد مكونات لقاح الأنفلونزا لهذا العام يوفر حماية جزئية فقط من فيروس الإنفلونزا المنتشر، والمعروف باسم الأنفلونزا إيه (إتش3 إن2)، بحسب "رويترز".
وقال توماس فريدين، مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن صنع لقاح جديد مضاد للأنفلونزا يستغرق أربعة أشهر، حتى مع استخدام تكنولوجيا خلايا جديدة؛ أي أن هناك حاجة لوقت طويل قبل أن يصبح من الممكن الاستفادة باللقاح خلال موسم الأنفلونزا الحالي.
وكانت المواسم السابقة التي هيمنت فيها سلالات لفيروس (إتش3 إن2) قاسية، وهناك مخاوف من نقل الكثيرين إلى المستشفيات أو وفاتهم؛ بسبب الأنفلونزا إذا لم يتوفر لقاح جيد هذا العام.