أخبار الآن | القاهرة – مصر – (هند محيي الدين)

اللوكيميا او سرطان الدم كما يطلق عليه هو احد انواع السرطان حيث يتكون في الانسجة المسؤولة عن انتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـمفي، يبدا هذا النوع من السرطان بالتكون، عادة، في خلايا الدم البيضاء والتي تتمتع بقدرة على صد ومحاربة العدوى والتلوثات المختلفة.

 تنمو هذه الخلايا، بشكل عام، بصورة سليمة للغاية وتنقسم حسب احتياجات الجسم. ولكن، في حالة الاصابة بابيضاض الدم (اللوكيميا)، ينتج نقي العظم في الجسم كمية كبيرة جدا من خلايا الدم البيضاء الشاذة (غير السوية / غير الطبيعية)، التي لا يمكنها ان تقوم بوظائفها كما ينبغي.

تظهر أعراضه في : حمى او الارتعاد، التعب الدائم، الوهن، العدوى المتكررة، فـقـد الشهية او انخفاض الوزن، انتفاخ الغدد اللمفاوية (Lymphatic nodules)، تضخم الكبد او الطحال، سهولة النزف او ظهور الكدمات، ضيق النفس خلال النشاط البدني او عند صعود الدرجات، ظهور نقاط / بقع صغيرة حمراء اللون على الجلد (نزف محلي، موضعي)، فرط التعرق، وخاصة في ساعات الليل، اوجاع او حساسية في العظام.

إلحصول على نظام غذائي متوازن أحد أهم وسائل الدفاع عن الجسم من سرطان الدم بحصوله على الكميات الضرورية من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات المختلفة، إليك مجموعة من الأطعمة الأساسية والتي يجب عليك الحرص على تناولها باستمرار لحماية الجسمم من اللوكيميا والعديد من الأمراض الأخرى:

الخضروات والفاكهة : وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد جسمك على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقلل من حدوث الالتهابات والتي يعزي عليها الأطباء الإصابة بالسرطان.

الحبوب الغذائية الكاملة : والتي تحتوي على العديد من الألياف الغذائية والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم مما يساعد على تدمير خلايا السرطان قبل تكونها.

الأطعمة الغنية بالبروتين : خاصة اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك لأنها تمد الجسم بالبروتين اللازم و تحتوي على نسبة أقل من الدهون لذاهي أكثر صخية من اللحوم الحمراء والتي تحتوي على نسب عالية منالدهون.

الأسماك الزيتية : والتي تحتوي على زيوت الأوميجا 3 مثل الماكريل والسردين والتونة والتي تساعد الجسم على القيام بوظائفه بطريقة مثالية وتقي الجسم من العديد من أمراض السرطان المختلفة.

الأطعمة الغنية بالبكتريا النافعة : هناك العديد من الطعمة التي تحتوي على نسبة منالبكتريا النافعة التي تعمل تقوية الجهاز المناعي بالجسم مثل : الزبادي، مشروب الكفير، الملفوف.