اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

يبدو أن للحب الأول مكانة خاصة لدى الرجال ايضًا، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أن الزواج الثاني قد يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الزواج الثاني قد يصيب ثلث الرجال المطلقين بالاكتئاب.

واعتمدت الدراسة التي نشرت في مجلة العلوم الاجتماعية والطب "Social Science and Medicine" في الوصول لهذه النتائج على دراسة أكثر من 200 الف حالة لرجال من السويد متوسط اعمارهم من 54 إلى  58 عاما وتم البحث في حالتهم الاجتماعية وسجلاتهم الطبية.

وقالت الدراسة ان 72,246 رجل من اصل 200 ألف، قرروا الانفصال عن زوجاتهم في سن الـ30.

قام الباحثون بمقارنه معدلات الاكتئاب بين هؤلاء الذين فضلوا العزوبية بعد الطلاق والذين تزوجوا مرة اخرى. ووجد الباحثون أن الرجال الذين تزوجوا مرة ثانية أكثر عرضة لتناول مضادات الاكتئاب بنسبة 27%. اما الرجال الذين يتمتعون بحياة زوجية عادية لم  يتعرضوا لخطر الاصابة بالاكتئاب.

وقال الباحثون من جامعة أوريبرو في السويد وجامعة لندن، وجامعة إيست لندن أن هذه النتائج  سببها العلاقات الصعبة مع الأصهار أو أولاد الزوجه الجديدة، فضلا عن المشاكل المالية.

وقال البروفيسور سكوت مونتجمري، الذي قاد فريق البحث:" يهرع البعض الى الزواج الثاني لاعتقادهم أنه سيكون مثل الزواج الأول، حيث يستمتع كل منهم في السنة الأولى ولكن ذلك لا يحدث دائما.

وأضاف:"الاحتمال الأكثر إيجابية ولكنه غير مؤكد بنسبة كبيرة، هو أن زوجات الرجال الذين يعانون من الاكتئاب تشجعهم على طلب المساعدة الطبية."