أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

ينتظر الصائم انتهاء يوم الصيام الطويل، ليقوم بعدة أشياء ينوي فعلها كالرياضة أو التسوق ويأكل بعض المأكولات والمشروبات التي رغب بها أثناء الصيام، ليكون الوقت الذي يتلو أذان المغرب مليئاً بالأنشطة ولكن قد نرتكب بعض الاخطاء بعد وجبة الافطار، اليكم أهمها:

النوم بعد الافطار: النوم بعد الافطار هو عادة خطيرة جداً، اذ كشف بعض الاخصائيين أن النوم بعد الافطار يسبب عسر هضم وارتجاع المريء ولذلك ينصح الأطباء بالنوم بعد 4 ساعات على الأقل من وجبة الافطار لأن في ذلك الوقت تكون عملية الهضم اقتربت من الانتهاء. 

التدخين: كثير من الصائمين ينتظرون لحظة الأذان لتدخين السجائر، اما قبل أو بعد الطعام وفي كلا الحالتين الأمر خطير، اذ يأكد الأطباء أن سيجارة واحدة بعد الطعام توازي تدخين 10 سجائر، لأن الجهاز الهضمي يحتاج الى الاوكسجين ليقوم بهضم الطعام، وهنا يسلب النيكوتين الأوكسيجن من الدم، الأمر الذي يعيق عملية الهضم. 

تناول الفواكه بعد الافطار مباشرة: من المعروف أن الجسم يقوم بهضم الفاكهة بسرعة، ولكن ليس عند تناول الفاكهة بعد الافطار مباشرة، تقوم المعدة بابقاء الفواكه مما يسبب الاضمحال، وبالتالي الغازات والسموم ويعزز تشكل السيلوليت في الجسم. 

ممارسة الرياضة بعد الافطار: مخطئ من يعتقد أن الرياضة بعد الأكل مفيدة للصحة وتساعد في حرق الدهون، بل هي تعرقل عملية الهضم، ولا تسمح بامتصاص الغذاء من الطعام. لذا، بإمكان الصائم أن يمشي بعد الإفطار، و لكنّ في ما يخصّ الريّاضة، من الأفضل ممارستها بعد مضي ساعتين على الإفطار.