أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( خالد يوسف)

اختبار دم بسيط يمكن التنبؤ ما إذا كان المريض عرضة للمعاناة من مضاعفات تهدد الحياة بعد عملية جراحية كبرى، تم تطويرها من قبل العلماء، في تطور يمكن أن ينقذ مئات البشر.

لأول مرة، حدد الباحثون كيف ان اختلافات هامة في النظام المناعي للشخص – يمكن استخدامها للتنبؤ الذي سوف يتعافى بشكل جيد بعد الجراحة، والذي هو عرضة للأمراض القاتلة – التي تسببها مجموعة من خلايا الدم البيضاء تسمى حيدات.

المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية معقدة معرضون لخطر متزايد من الجهازية التهاب متلازمة الاستجابة (السادة) – دولة التهابات تؤثر على الجسم كله – وتعفن الدم أو تسمم الدم.

وأكتشف  العلماء في جامعة كوين ماري في لندن أن الخلايا المناعية تبدأ في التصرف بغرابة حتى قبل حدوث أي أعراض.
وقال الدكتور وليام ، الذي ترأس الدراسة في جامعة كوين ماري في لندن، وهو أيضا مستشار فخري في بارتس الصحة NHS : "مضاعفات بعد عملية جراحية كبرى شائعة للأسف ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذلك أن تكون قادرة على التنبؤ بهذا الخطر يمكن أن تنقذ الاف المرضى من الموت .

"نحن نعلم بالفعل أن خلايا الدم البيضاء هي محفزات هامة للدفاعات المناعة لدينا، ولكن جوانب معينة من الخلايا ونحن ننظر فيها ، واستخدامها في التنبؤ دقيقة من الذي سيطور مرض خطير بعد الجراحة، هو مفهوم جديد تماما."

في محاولة لكشف العلامات  التي قد تشير إلى أن الإصابة قد تبدأ بالظهور تم أخذ عينات دم من 39 مريضا وتم اختبارها قبل العملية عندما كانت أجهزتهم المناعية الطبيعية ومن ثم بعد يوم واحد أو يومين لمعرفة فيما اذا حصلت تغييرات يمكن الكشف عنها ورصدها .

ووجد الباحثون أنه في 12 مريض الذين تم اختبار عينات من دهمهم اصيبوا بمضاعفات خطيرة، حيث بدأت الكريات الدم البيض تتصرف بشكل غريب وإنتاج مستويات عالية من البروتينات المناعية. ولم يتم رصد أي تأثير من هذا القبيل في 27 مريضا الذين شفوا من دون مشاكل.

يحدث الإنتان عندما يكون النظام المناعي يفرط في رد فعله تجاه اجسام  لالفطرية، والعدوى الفيروسية أو البكتيرية، والهجوم على القلب وغيرها من الأجهزة. يمكن أن تسبب الحمى، والتهاب، وانخفاض ضغط الدم ومشاكل في تخثر الدم وفشل العديد من أجهزة الجسم.

ويخطط فريق العلماء الآن على تطوير النتائج التي توصلوا إليها في اختبار وإجراء دراسة أكبر على المرضى الذين يخضعون لمجموعة واسعة من العمليات.