أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

أن بعض الأمراض يطلق عليها اسم الامراض الصامتة  لأنها قد تصيب الجسم دون أن تسبب أية أعراض، ودون أن تحدث أية ظواهر تذكر، وبالتالي قد لا تشعر المرأة بها إلا بعد تقدم المرض كثيراً لدرجات ومستويات يصعب علاجها.نستعرض معكم 

سرطان الثدي:
ويصيب أنسجة الثدي ويكون إما سرطان حميد أو خبيث. وهو يحدث عند كل من الرجال والنساء، على الرغم من أن سرطان الثدي نادر الحدوث عند الرجال.

وسرطان الثدي هو أكثر سرطان شيوعاً لدى المرأة وثاني نوع من السرطان المسبب للوفيات عند النساء، كما أن سرطان الثدي هو السبب الأول للوفاة عند النساء اللواتي يتراوح أعمارهن بين 45 إلى 55 سنة.لذلك يجب على المرأة بعد سن العشرين ان تقوم بشكل منتظم بعمل المامو غرام وفحوص الثدي الأخرى للتأكد من سلامتها.

الأمراض القلبية:
إن الأمراض القلبية هي القاتل الصامت رقم واحد في العالم، فهو السبب في القضاء على حياة معظم الناس حول العالم. وعلى الرغم من أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية إلا أن الأمراض القلبية هي القاتل الأكبر للنساء بعد سن الخمسين.

إذ تشير الدراسات إلى أن النساء هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية من الرجال إلا أن المرأة بعد سن الأربعين يتساوى لديها الخطر مع الرجل للإصابة بالأمراض القلبية والجلطات والأمراض التاجية الأخرى.

لذلك يجب على المرأة أن تقوم بعمل الفحوص الطبية اللازمة بشكل منتظم وخصوصاً بعد سن الخمسين، كما يجب على من لديها قصة عائلية لأمراض القلب أن تقوم بالفحوص الطبية بشكل مكثم للتأكد من سلامة قلبها.

سرطان المبيض:
هو عبارة عن نمو خلايا سرطانية في المبيض، وهو سابع أكثر سرطان يصيب المرأة وخامس سرطان يسبب الموت للنساء في العالم.
من الممكن الكشف وملاحظة سرطان المبيض في بدايته إذ تكون أعراضه عبارة عن تطبل في البطن وألم في الحوض والبطن وكثرة التبول أو تبول متقطع وصعوبة في الأكل والشعور بالشبع بسرعة .

السكري:
إن مرض السكري يعتبر على رأس قائمة الأمراض القاتلة الصامتة وهو المسؤول عن الكثير من حالات الوفيات بين النساء لأن ثلث النساء المصابات به لا ينتبهون لوجوده أصلاً مما يحدث مضاعفات أخطر.

سرطان الدم:
ويصيب الأنسجة التي تنتج الدم وأمل العيش بعد الإصابة بهذا السرطان ضئيل جداً إذا لم يكشف بشكل مبكر. وأعراض سرطان الدم يكون بحسب الخلايا المصابة بالسرطان ومن أهمها انتفاخ في العقد اللمفية وهو غير مؤلم وتعرق وحمى ليلية والشعور بالتعب والإرهاق والإصابة بالالتهابات المتكررة وانتفاخ وازعاجات في البطن ونزول الوزن بدون أي سبب وألم في العضلات والمفاصل.

سرطان عنق الرحم:
ويتشكل في المنطقة الواصلة بين الرحم والمهبل عند المرأة وعادة ما يكون نموه بطيء ولا يظهر أية أعراض غالباً ويتم الكشف عنه بالفحص الدوري وعمل مسحة لعنق الرحم.

في المراحل البدائية لسرطان عنق الرحم لا يظهر أية أعراض ولكن مع التقدم في المرض تظهر أعراض نزيف من البطن والمهبل يحدث في غير مواعيد الدورات الشهرية عند النساء، كما ويحدث النزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمية، كما تصبح الدورة الشهرية أطول من وقتها المعتاد وأغزر أيضاً، كما تزداد المفرزات الخارجة من المهبل، ويترافق هذا النوع من السرطان مع ألم في الحوض وألم عند ممارسة الجنس.