أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

ذكرت دراسة أميركية حديثة أنه يمكن استبدال الشوكولاتة الداكنة بالقهوة ، كونها أكثر فاعلية في تحفيز النشاط والقضاء على الخمول و ذلك بتناول معدل قطعتين من الشوكولاتة الداكنة في اليوم، التي من شانها أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ الامر الذي يحفز التركيز، كما يفيد تناول الكاكاو والشوكولاتة السوداء على دعم صحة القلب، والأوعية الدموية.

 سؤال دائما ما يرواد عشاق الشوكالاتة إذ ما كانت مفيدة أو ضارة سؤال يصعب تحديد إجابته لأنه ما من غذاء مفيد دائماً وما من غذاء ضار دائماً, حتى زيادة شرب الماء ومثلما ما تمتلك الشوكولاتة ومذاق ورائحة فريدة, فإنها أيضاً تمتلك مكونات فريدة داخلها تمد الإنسان بالكثير من الفوائد الصحية

غالبية الأشخاص الذين  يعشقون الشوكولاته بكافة أنواعها وأشكالها، لا يعرفون أهميتها وفوائدها وخصوصاً الشوكولاته السوداء، وتأثيرها الإيجابي على الصحة.

هذا ما أكدته دراسة أميركية حديثة إذ يمكن استبدال القهوة بالشوكولاتة الداكنة، كونها أكثر فاعلية في تحفيز النشاط والقضاء على الخمول.
واكتشف الباحثون من جامعة أريزونا الأميركية أن الشوكولاتة الداكنة تزيد تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذي يحفز التركيز.

وشملت الدراسة ما يقارب الـ200 شخص، قاموا بتناول غرام من الشوكولاتة الداكنة لكل كيلوغرام من وزنهم. أي من يزن 70 كيلوغراماً قام بتناول 70 غراماً من الشوكولاتة الداكنة.

ووجد الخبراء أن الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 60% من مادة الكاكاو كانوا أكثر يقظة وانتباهاً بعد استهلاكها. أما الذين تناولوا الشوكولاتة بالحليب والسكر فلم يشعروا بالنشاط، ولم يزد تركيزهم. 

فمادة الكاكاو المركزة هي التي تحفز النشاط والتركيز يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ , ب1 ,ب2 ,ب3 و تحتوي على العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك 
بالرغم من فوائد الشوكولاتة الضخمة إلا أنها قد يكون لها آثار جانبية إذا تم تناولها بكثرة خاصة تلك الغنية بالدهون, فهي تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة.

أما الكمية التي يوصي الخبراء بتناولها فهي معدل قطعتين من الشوكولاتة الداكنة في اليوم، إذ إن الإكثار منها قد يرفع ضغط الدم لدى البعض. فإذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده