أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

دراسة جديدة قام بها العلماء لتحديد من الأكثر احساس بالألم البدني، هل هم الرجال أم النساء أم الأطفال حديثي الولادة؟ 

وبعد الانتهاء من دراسة ومقارنة النتائج، كشف علماء من جامعة اوكسفورد البريطانية أن الطفل حديث الولادة هو أكثر احساساً بالألم، مما يثبت النظرية التي تقول أن ردود فعل الطفل حديث الولادة تكون على شكل انعكاسات.

كان الأطباء في النصف الثاني من القرن الماضي عند علاجهم للأطفال الصغار يستخدمون مستحضرات طبية تشل عمل المنظومة العصبية – العضلية بصورة مؤقتة. وحسب احصائيات عام 2014 لم تكن تعطى الأدوية المضادة للألم لأكثر من 60 بالمائة من الأطفال الرضع، ورغم ذلك بقوا يعانون من الألم الشديد.

أظهرت نتائج التجربة، أولا: ان 18 منطقة في الدماغ تفاعلت مع الألم البدني لدى البالغين والأطفال. ثانيا: كان تفاعل دماغ الأطفال حتى على اضعف التأثيرات المؤلمة أقوى بأربع اضعاف مما عند البالغين، وهذا يعني ان درجة احساس الأطفال حديثي الولادة بأضعف ألم تفوق اربع مرات درجة احساس الشخص البالغ.

متى يبدأ الجنين بالشعور بالألم؟
ويذكر ان علماء من كلية لندن الجامعية، أجروا دراسة لتحديد موعد احساس الجنين بالألم، بينت نتائجها ان الجنين يبدأ يحس بالألم في عمر 35 – 37 أسبوعا، أي قبل الولادة بقليل. كما تبين ان الجنين في عمر 28 – 37 أسبوع، يبدأ يتفاعل مع لمس الحامل لبطنها.