أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (اليوم السابع) 

ارتفع الإقبال خلال الآونة الأخيرة على تناول المشروبات الغازية "الدايت"، المحتوية على مُحليات صناعية، وسعرات حرارية منخفضة للغاية، خاصة بين الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية مشددة، وكشفت مؤخراً دراسة أمريكية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة تكساس أن المشروبات الغازية الدايت تتسبب فى زيادة محيط الخصر وترفع فرص الإصابة بالسمنة.

وأوضحت الدراسة أن تناول عبوة واحدة من المشروبات الدايت تزيد محيط الخصر بمقدار 8 سنتيمتر، وتسبب الوزن الزائد، وبالتالى ترتفع فرص إصابة الشخص بالسكر وأمراض القلب والعديد من المضاعفات الصحية. الأضرار الأخرى للمشروبات الغازية الدايت ولم تتوقف الأضرار عند هذا الحد، بل حذرت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية طب الأسنان فى جامعة تمبل الأمريكية من الإفراط فى تناول المشروبات الغازية "الدايت".

وأشار الباحثون إلى أن الإفراط فى تناول مشروبات الصودا "الدايت" قد يدمر الأسنان ويُسبب تآكلها مع مرور الوقت، خاصة حال عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية للأسنان، لافتين إلى أن آثارها الضارة تشبه إلى حد كبير المشاكل الناجمة عن إدمان المواد المخدرة الخطيرة مثل الميثامفيتامين أو الكوكايين ، والسبب فى ذلك يرجع إلى درجة الحموضة الكبيرة لتلك المواد.. ونشرت هذه النتائج مؤخرا بالدورية الطبية "General Dentistry".

كما كشفت الدراسات الحديثة أن المشروبات الدايت ترفع فرص الإصابة بالاكتئاب، حسب دراسة علمية أشرفت عليها المعاهد الوطنية للصحة، كما ثبت أنها تحفز شهية الإنسان وتدفعه نحو تناول المزيد من الطعام، وأثبتت دراسات أخرى أنها تعرض كبار السن للإصابة بمرض السكر وأمراض القلب.