أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

يعد سرطانُ الثدي الأكثر انتشارا في تونس من بين بقيةِ أنواع هذا المرض الخبيث ، وعلى الرَغم من التوعيةِ المستمرة بضرورةِ التقصي المبكر ووعي نساء تونس بضرورةِ القيام بذلك ، إلا أن عدد المصابات به يستمر في الارتفاع سنة تلو أخرى .

 وتسجل تونس سنويا 14 ألف إصابة جديدة بمختلف أصناف السرطانات منها ما بين 2000 و2200 إصابة بسرطان الثدي  الذي يمثل 30 بالمائة من نسبة السرطانات لدى المرأة وأوضح الدكتور خالد الرحال رئيس الجمعية التونسية لمرضى  سرطان الثدي ورئيس قسم الجراحة بمعهد صالح عزيز انه من المنتظر أن ترتفع نسبة الإصابة بالسرطان في تونس سنة 2024 الى 20 ألف والإصابة بسرطان الثدي الى 3700 حالة.

وأفاد انه  رغم كل الجهود المبذولة في السنوات الأخيرة سواء على الصعيد الإعلامي أو التحسيسي فان التشخيص ما زال يتم في حالات عديدة في مرحلة متقدمة وغالبا ما يكون ذلك نتيجة  إهمال   أو  تجاهل  من قبل المرأة  مبينا أن  نسبة هذه الحالات تمثل 20 بالمائة من نسبة الإصابات بسرطان الثدي .

وتلعب  الجمعية التونسية لمرضى سرطان الثدي دورا هاما في التحسيس والتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي حيث تقوم بحملات تحسيسية في الأوساط العمالية والجامعية لتمس كل  الداخلية لتقترب أكثر ما يمكن من المرأة الريفية  .