أخبار الآن | عمان – وكالات –

أعلنت وزارة الصحة العمانية أن ثلاث وفيات بالانفلونزا الموسمية “اتش1 ان1” (انفولونزا الخنازير) سجلت خلال الشهر الجاري في السلطنة.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أوضحت الوزارة أنها رصدت خلال الشهر الحالي اثنتان وثمانين إصابة جديدة بفيروس “اتش1 ان1” بينها ثلاث وفيات، دون ان تدلي  بتفاصيل عن مدى انتشار المرض ولا عن تاريخ ظهوره في السلطنة.

يذكر ان السلطات العمانية أطلقت في 2009، حملة تلقيح ضد فيروس «اتش1 ان1» الذي أودى بحياة الآلاف في العالم وفق منظمة الصحة العالمية.

صدر بيان من وزارة الصحة العمانية، حول آخر الإحصائيات المسجلة من قبل الوزارة فيما يتعلق بمرض أنفلونزا (H1N1)، وأعلنت الوزارة عن تسجيل عدد (82) حالة إصابة جديدة خلال شهر مايو 2014م، وتوفى منها ثلاث حالات نتيجة مضاعفات المرض، بينما تراوحت الحالات الأخرى بين الإصابة بأعراض بسيطة لا تحتاج إلى علاج، وأخرى متوسطة خضع عدد منها للمتابعة الطبية بالمستشفيات لتلقى العلاج المناسب.

أما بالنسبة للإحصائيات الخاصة بمتابعة وتقصى الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فانه لم تسجل أى حالات جديدة خلال الشهر الحالى.

وتعمل الوزارة جاهده لمراقبة ومكافحة المرض من خلال نظام الترصد الوبائى الفعال المعمول به من قبل وزارة الصحة العمانية، وتؤكد على ضرورة تعاون وتكاتف الجهود من قبل كافة أفراد المجتمع، من أجل درء خطر انتشار المرض والحرص على اتباع الإجراءات الوقائية، واتباع العادات الصحية عند العطاس والسعال والعناية بالنظافة الشخصية، وخصوصا نظافة اليدين. مناشدة المواطنين التخفيف عند زيارة المرضى والحرص على غسل اليدين قبل وبعد زيارتهم حرصا على الصحة العامة لهم ولذويهم.

هذا، وكشفت وزارة الصحة عن وجود حالات إصابة بفيروس h1n1 “إنفلونزا الخنازير” في السعودية، مؤكدة أنها سجلت حالات إصابة ووفيات بالمرض خلال الأيام الماضية.

وقال مسؤول في وزارة الصحة السعودية، طلب عدم نشر اسمه إن الإصابة بالفيروس تتكرر في المواسم التي ترتفع فيها عدد الإصابات بالإنفلونزا العادية.

كما أنه لم يؤكد أو ينفي وجود حالات إصابة بفيروس h1n1، تم عزلها بعد اكتشاف إصابتها بالفيروس “تختلف الحالات وشدة الإصابة والرعاية التي تحتاج إليها، ولكن هناك وفيات لحالات أصيبت بالفيروس”.