فيينا، النمسا، 2 مايو 2014، وكالات –

عززت دراسة جديدة لكلية الطب البيرطي في فيينا نظرية إنتقال فيروس كورونا إلى الإنسان عن طريق الإبل .وأكدت الدراسة على أن هذا الفيروس موجود لدى بعض انواع الابل التي تعيش في سلطنة عُمان وأنه قريب جداً من الذي يصيب الانسان .

كما أظهرت عينات أخذت من 76 بعيراً من مختلف أنحاء عمان وجود فيروس كورونا في خمسة منها.واظهر التحليل الجيني لهذه الفيروسات تقاربا كبيراً من فيروسات كورونا أخرى اكتشفت لدى ابل في قطر ومصر وايضا مع فيروسات أصابت البشر.

الا ان مصدر وطريقة انتقال هذا الفيروس الذي يسبب مشاكل تنفسية حادة، ما زالا غير معروفين بصورة مؤكدة. وان كانت دراسات عدة اظهرت في الاشهر الاخيرة ان فيروس كورونا المسبب لمرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية موجود لدى الابل، مرجحة انتقاله مباشرة من هذا الحيوان الى الانسان.

وقال الباحثان في الدراسة التي نشرتها نشرة يوروسيرفيانس الاوروبية المراقبة للاوبئة ان “نتائج دراستنا تظهر وجود علاقة جينية وثيقة بين فيروس كورونا لدى الابل وفيروس كورونا لدى البشر في المناطق الجغرافية نفسها ما يرجح حدوث انتقال محلي بواسطة الحيوانات”.

واوضحا ان “ذلك يعني عدم وجود سلاسة محددة للابل وان الفيروس الذي يصيب الابل هو نفسه الذي يصيب الانسان”. واشارت الدراسة الى انه نظرا للكثافة الكبيرة للفيروس في المخاط الانفي لبعض الابل، فان هناك “احتمالا” لانتقال العدوى الى الانسان بمخالطة هذه الاماكن وخاصة عبر الافرازات الانفية.

وفيروس كورونا قريب من فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي اودى بحياة نحو 800 شخص وخصوصا في الصين عامي 2002 و2003. واشارت منظمة الصحة العالمية في اخر تقرير رسمي لها الى وجود 293 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا من بينها 93 حالة وفاة