عمان، الأردن، 01 مايو، أ ف ب

أعلنت وزارة الصحة الأردنية أنها سجلت إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لدى سعودي في الخامسة والعشرين من عمره ، وطبيب أردني في الثامنة والعشرين ، سبق أن عالجه في أحد مستشفيات عمان .

وأوردت وكالة الأنباء الأردنية ، أن السلطات أكدت ما مجموعه سبع إصابات بالفيروس ، بينها حالتا وفاة سجلتا عام 2012 ، وحالتا وفاة في شباط فبراير الماضي . 

وكورونا من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي ادى الى وفاة 800 شخص في العالم العام 2003. ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى توقف عمل الكليتين. والسعودية هي البؤرة الاولى لهذا الفيروس حيث سجلت منذ ربيع 2012 ما عدده 371 اصابة و107 وفيات.

شهد إجمالي عدد وفيات المصابين بفايروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ارتفاعاً طفيفاً بعدما أعلنت وزارة الصحة أمس حالتي وفاة، و16 إصابة جديدة، سبع منها وهو العدد الأكبر في الرياض ؛ وتزايد أمس في الصحف الغربية والمواقع الطبية المتخصصة الضرب على وتيرة انتقال الفايروس أصلاً من الإبل إلى الإنسان .

 وفيما أثنى رئيس الفريق المكلف بالتقصي في “كورونا” في المركز الأميركي للحد من الأمراض والوقاية على الإجراءات السعودية لاحتواء الفايروس، أكد أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من “كورونا”، في ظل عدم وجود علاج ولا مصل واق ، بحسب شبكة الأخبار الصحية «دبليو سي في بي» .

 وأعلنت ماليزيا طبقاً لصحيفة «بيزنس ستاندارد» الماليزية أن كوالالمبور قررت إخضاع جميع المسافرين القادمين إلى مطار العاصمة الماليزية لفحص طبي للتأكد من خلوهم من الفايروس ، وفي جدة طالبت 2000 أم وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل في رسالة اطلعت عليها الحياة باختصار ما بقي من المنهج الدراسي ، وتقديم نهاية العام الدراسي إلى مطلع أيار الجاري .