دبي, الامارات, 10 مارس 2014, ايلاف –

 بينت الدراسة ان الاشخاص الاكثر طولا يمتلكون خصائص جينية مشابهة لاولئك الاكثر ذكاء, مما يجعل بعضهم أذكى من أقرانهم قصار القامة. يبدو أن قصار القامة ليسوا محظوظين جدا مع العلماء، إذ أوضحت دراسة سابقة أجرتها جامعة أوكسفورد أن الشعور بالقُصر يؤدي إلى قلة الثقة بالنفس والتوتر في المواقف الاجتماعية. واليوم برزت دراسة جديدة تقول إن قصار القامة لا يصلون إلى معدل ذكاء طوال القامة.

كما عمد الباحثون من جامعات إدنبره، وأبردين، ولندن، إلى تحليل مؤشرات الحمض النووي عند أكثر من 6800 شخص، طوال فترة خمسة أعوام، ليتبين لهم أن ثمة ارتباط بين طول القامة ومعدل الذكاء.

ووجد الباحثون انه يمكن تفسير 70 في المئة من الرابط بين الطول ومعدل الذكاء بالأمور الجينية، فيما الـ30 في المئة الأخرى مرتبطة بالعوامل البيئية.

وقال الباحث من معهد العلوم الجينية والطب الذري بجامعة أدنبرة، ريكاردو ماريوني، لموقع سكوتسمان الاسكتلندياختبرنا إن كان التشابه الجيني المستند إلى الحمض النووي لدى الناس، مرتبطاً بالطول والذكاء.”

وأضاف: “الدراسات السابقة استخدمت بيانات توائم أو بيانات عائلية لتحديد التشابه بين الطول والذكاء، في حين أن دراستنا كانت الأولى من نوعها التي تدقق في مؤشرات الحمض النووي بين أشخاص لا تربط بينهم أية صلة.”

وأكد ماريوني، أن الباحثين وجدوا «ترابطاً جينياً كبيراً بين الطول والذكاء العام».

وأوضح أنه تبين أن الأشخاص الذين يعد طولهم أقل من المعدل العام يميلون لأن يكونوا أقل ذكاء من الأكثر طولاً.