دبي، الامارات العربية المتحدة، 3 فبراير 2014، أكشنها –

كشفت دراسة تم نشرها في إحدى الدوريات العلمية المختصة بالنوم أن معظم الكوابيس تدور في 11 فئة فقط ليس من بينها السقوط من ارتفاع كبير.
 
وقد قام الباحثون بتحليل 253 كابوس و431 حلم سيئ واجههم 331 مشارك في الدراسة وتمكنوا من وضع كافة الأحلام السيئة والكوابيس في 11 تصنيف، وفقا لما ذكر موقع businessinsider.
 
وبعكس بعض دراسات النوم التي تطلب من المشاركين تصنيف أحلامهم وفق قائمة تصنيفات جاهزة فقد اختارت الدراسة منح المشاركين حرية تسجيل أحلامهم في مذكرات على أن يتم تصنيف الأحلام بعد ذلك بناءا على المحتوى.
وكشف الباحثون أن معظم الأحلام تصنف تحت التصنيفات الـ11 التالية وهي العنف الجسدي والمشكلات الشخصية والفشل أو العجز والمخاوف الصحية والموت معا والقلق والتعرض للمطاردة وقوى شريرة والحوادث والحشرات والكوارث والظواهر الخارقة للطبيعة.
 
وذكر الباحثون أن أحلام السقوط والشلل والاختناق رغم أنها كانت شائعة في الدراسات السابقة فإن ذلك كان نادر في أحلام دراستهم، مفسرين الأمر بأن الدراسات السابقة اعتمدت على استبيان يعمل المشاركون في التجربة على إجابته بعد فترة طويلة من الاستيقاظ ما يجعلها غير دقيقة.

تعريف الكابوس:
 هو حلم يحدث خلال النوم الذي يتميز بحركات عين سريعة (REM) ، والذي يصاحبه شعور قوي بالقلق والخوف لا يمكن الفرار منه.
وتحدث هذه الظاهرة غالبًا في آخر النوم وغالبًا ما تدفع النائم إلى استيقاظه من النوم وأحيانًا لا يكون قادرًا على استرجاع الأحداث التي دارت في حلمه.
والكوابيس منتشرة بين الأطفال أكثر ويقل حدوثها كلما يكبر الطفل ويقترب من مرحلة البلوغ.. ويحلم حوالي 50% من الكبار بالكوابيس أحيانًا، وتكون السيدات أكثر من الرجال في الحلم بالكوابيس ولكنه لا يتطلب أى علاج، فقد يكون تناول الطعام مباشرة قبل الخلود للنوم هو أحد الأسباب، وتفسير ذلك أن تناول الطعام يزيد من عملية التمثيل الغذائي التي تحدث بجسم الإنسان ومن نشاط المخ.. وقد يحلم ما يقرب من 1% من الكبار بنفس الكوابيس بشكل متكرر ومن هنا ينبغي طلب المساعدة.