لكل من أنواع السمبوسة طعمُها وقيمتها الغذائية، فالطبق الذهبي الذي يزين موائد الافطار في رمضان  يحتوي على خليط من النشويات والبروتينات والدهون، وتعتمد السعرات الحرارية للسمبوسة على نوع الحشوة الموجودة داخلها، فحبة سمبوسة الجبن تحتوي على نحو 100 سعرة حرارية، أما سمبوسة اللحم فتحتوي على 130 سعرة حرارية. ويجب الاعتدال في تناولها بسبب سعراتها الحرارية المرتفعة.

قد لا يكتمل شهر رمضان عند البعض من دون طقوسه الكثيرة، خاصة أطعمته الرمضانية، ويأتي على رأسها “السمبوسة”، فهي صغيرة في حجمها ولذيذة في طعمها،وتتنوع أشكال السمبوسة وأنواعها، لكن أشهرها المحشية باللحم أو الجبن، وهناك من يفضلها محشية بالخضراوات.
وبما أن السمبوسة تؤكل مقلية في معظم الأحيان، يوصي خبراء التغذية بتناولها مشويةً أو مخبوزة في الفرن بدلاً من قليها لرفع الفائدة الغذائية، واعتماد اللحوم الحمراء القليلة أو الخالية من الدهون.
وإذا أعدت سمبوسة الجبن، فيفضل استخدام جبن قليل الدسم.
ويفضل إضافة بعض أنواع الخضراوات، مثل البقدونس والجزر والبازيلا إلى السمبوسة، وإبدال الطحين الأسمر بالأبيض.

احذر من كثرة تناول السمبوسة في رمضان

تعتبر السمبوسة من الأكلات المشهورة على المائدة الرمضانية ويحرص الكثيرون على تناولها بشكل يومي خلال الشهر الكريم لسهولة إعدادها ولمذاقها الطيب الذي يجعل الفرد يتناولها دون النظر إلى أضرارها.

تقول الدكتورة عفاف عزت أستاذ التغذية أنه يجب الاعتدال في تناولها بسبب السعرات الحرارية المرتفعة لأنها تتكون من الدقيق والأجبان واللحوم والزبدة والزيت ولذا فهي خليط من النشويات والبروتين والدهون ويفضل شوي السمبوسة بدلا من قليها للحد من الزيوت المشبعة التي تزيد من السعرات الحرارية كما أن القلي حتى الاحمرار لا يترك الفائدة المرجوة من العناصر الغذائية ومتى ما تحول لون الأكل إلى البني فقد قيمته الغذائية.

و أضافت الدكتورة عفاف أن سمبوسة الجبن تحتوي على 23 جراما من الدهن وتتضمن 4 حبات سمبوسة بالجبنة على ما يساوي ثلث حاجة الإنسان من السعرات في يوم كامل لذلك ينصح بعدم الاكثار من تناولها حفاظا على الصحة.