دبي , الإمارات العربية المتحدة , 12  ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن –

تستخدم مضادات الحموضة لتحييد الحامض في المعدة، وإزالة الشعور بالحرقة، لكن تشير دراسة حديثة إلى أن استخدام هذا الدواء لمدة عامين أو أكثر يؤدي إلى نقص فيتامين ب12، وقد يترتب على ذلك آثار ضارة على الجهاز العصبي.

وتعتبر الدراسة التي نشرتها مجلة “جاما” من أوائل الدراسات التي تظهر الآثار الجانبية لاستخدام مضادات الحموضة لفترات طويلة على قطاع كبير من الناس.

وقال فريق البحث إن هذه الأدوية التي يشيع استخدامها للتخلص من حالة حموضة المعدة تؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين ب12، ويساعد هذا الفيتامين الجهاز العصبي على إبقاء الأعصاب والدماغ والحبل الشوكي في حالة صحية.

ويعتبر نقص فيتامين ب12 شائعاً نسبياً بين كبار السن، وله مضاعفات خطيرة إذا لم يتم تشخيصه.

أجرى هذه الدراسة باحثون من كايزر كاليفورنيا تحت إشراف الدكتور جيمس لام،  وشارك في الدراسة حوالي 26 ألف شخص يعانون نقص فيتامين ب12، و184 ألف شخص لا يعانون من هذا النقص.

وقالت نتائج البحث إن تناول مضادات الحموضة سواء التي تحتوي على مادة “البروتون” أو مادة H2RAs يؤدي إلى نقص فيتامين ب12 في الجسم، وأن تناول حبة يومياً جرعتها 1.5 PPI يؤدي إلى نقص كبير في الفيتامين مقارنة مع تناول حبة جرعتها 0.75.

ولاحظ الباحثون أن تأثير مضادات الحموضة كان أعلى بين النساء والفئات الأصغر عمراً، وأن الأثر السلبي يزول بعد التوقف عن تناول مضادات الحموضة.