دبي، الامارات العربية المتحدة، 17 اكتوبر 2013، وكالات

أثبتت التجارب التي قام بها فريق من المتخصصين في الجمعية الفرنسية للبحوث الخاصة بفعالية الاستفادة من المياه المعدنية الحارة في علاج الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير بصفة منتظمة لمكافحة القلق واضطراب النوم والشد العضلي والصرع، والتي تلازم نحو 10% من الفرنسيين، أن اللجوء إلى حمامات المياه المعدنية الحارة أعطى نتائج إيجابية لدى 43% من المرضى . كذلك أشارت التجربة الى أن 98% من الذين يتعاطون بين نوع من 3 أنواع من العقاقير الطبية في اليوم، قد أوقفوا هذه العقاقير بعد 6 أشهر من استخدام حمّامات المياه المعدنية الحارة، ممّا أثبت تفوّق هذا النوع من العلاجات على العقاقير .
 
تستخدم مياه الينابيع الحارة المعدنية في معالجة العديد من الامراض كالصدفية والاكزيما وبعض انواع الحساسية وامراض المفاصل والجهاز التنفسي والجهاز العصبي والامراض النسائية وفي تنشيط الدورة الدموية وفي معالجة امراض الكلية والكبد (الاردن). ان المزايا العلاجية للمياه المعدنية وقدرتها علي الشفاء في العديد من الامراض ليست وليدة اكتشاف حديث. لقد كانت مزايا المياه المعدنية معروفة منذ قرون لدي الاغريق في معالجة الامراض الجلدية وتحولت مواقع ينابيع المياه المعدنية في العديد

من مناطق العالم ومنها الشرق الاوسط الي مناطق سياحية وترفيهية تعرض فيه الحفلات الموسيقية وقد تم كشف الكثير من الآثار حول مواقع الينابيع المعدنية الذي يدل علي تعرضها لنشاط اقتصادي وتجاري. كانت مواقع الينابيع الحارة مركز جذب النشاط والاستيطان البشري منذ اقدم العصور بفعل دورها في حماية صحة الانسان من الامراض وازدادت اهمية الينابيع المعدنية في اوقات الغزوات والحروب والاوبئة يستخدمونها لاغراض الاستحمام في مياهها واستنشاق بخارها وشرب المياه لمعالجة الامراض.