دبين الامارات العربية المتحدة، 29 سبتمبر 2013، أخبار الآن

اليوم الأحد التاسع والعشرون من شهر سبتمبر هو اليوم العالمي للقلب. يوم يحتفل فيه العالم سنوياً بهدف رفع نسبة الوعي بأهمية الحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال معلومات وإرشادات صحية تركز على إتباع أنماط حياتية صحية للحفاظ على سلامة القلب، وخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والصدمات القلبية.
تحديد يوم عالمي للقلب لم يأتي من فراغ، فالإحصائات العالمية المتعلقة بالوفيات التي تسببها أمراض القلب مخيفة، فالأمراض القلبية الوعائية والتي تعني مجموعة الإضطرابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية، تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم وعدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أسباب الوفيات الأخرى.
تشير إحصائية قامت بها منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من سبعة عشر مليون شخص توفوا بسبب الأمراض القلبية الوعائية  عام ألفين وثمانية، ما يمثل ثلاثين في المئة من مجموع الوفيات التي وقعت في العالم في العام نفسه. وتشير المنظمة إلى أنه من المتوقع أن يقضي أكثر من ثلاثة وعشرين مليون نسمة نحبهم بحلول عام ألفين وثلاثين بسبب الأمراض القلبية.
توضح منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 80% من الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل بسبب ضعف الرعاية الصحية التي يعرضون لها.

للوقاية من أمراض القلب تنصح منظمة الصحة بالتالي:
الإبتعاد عن التدخين والتبغ بجميع منتجاته وأشكاله.
علاج الأمراض والظروف الصحية الأخرى، مثل إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول والسكري.
ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياَ، معظم أيام الأسبوع.
التقليل من تناول الدهون المشبعة والملح.
المحافظة على وزن صحي.
التعامل مع التوتر.
النظافة الشخصية.