دبي ، 15 سبتمبر ، إيلاف
قال باحثون إن احتمال الاصابة بسرطان الرحم يمكن ان ينخفض عن طريق ممارسة الرياضة لمدة 38 دقيقة في اليوم.
أشارت دراسة أجراها باحثون من الكلية الملكية بلندن، إلى أن ممارسة 38 دقيقة من التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بشكل يومي يساهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان الرحم إلى النصف. وشدد العلماء على ضرورة الحفاظ على الوزن الصحي وتجنب الإصابة بفرط الوزن، مما يعد اكتشافاً مهماً لا سيما وأن سرطان بطانة الرحم يعد من أكثر السرطانات شيوعاً الذي يصيب السيدات.  وذكر الباحثون أن نحو 56% من السيدات في بريطانيا يمارسن الرياضة 30 دقيقة يومياً على الأقل لمدة خمسة أيام بالأسبوع، وهو أقل من الحد الأدنى الموصى به خلال الدراسة.
وأشارت الدراسة إلى أن نحو 3700 حالة سرطان رحم يمكن تجنبها سنوياً، إذا مارست النساء الرياضة لمدة 38 دقيقة يومياً. كما ينصح الخبراء المرأة بتناول القهوة بشكل منتظم مما يساهم أيضاً في الحد من خطر الإصابة.
سرطان الرحم غالباً ما يصيب النساء فوق سن 60 عام، والنوع الأكثر شيوعاً هو ذلك الذي يصيب بطانة الرحم.
تقول دكتورة إليسا بانديرا، وهى أستاذ مشارك في علم الأوبئة في معهد السرطان روتجرز في الولايات المتحدة: “سرطان بطانة الرحم هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا بين النساء، ولكن يمكن منع نسبة كبيرة من الحالات كل عام من خلال الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني بشكل يومي”.
ويرى العلماء أن هناك ارتباط وثيق بين زيادة الدهون في الجسم والإصابة بمرض السرطان حيث تساعد الخلايا الدهنية على إطلاق الهرمونات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
لذلك فممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات هذة الهرمونات في معدلاتها الصحية، فضلا عن أنه يعزز المناعة ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.