فيرجينيا ، الولايات المتحدة، 8 اغسطس 2013, وكالات .أخبار الآن- كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية جامعة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أحد العادات الغذائية الخاطئة                      
، ودورها فى رفع خطر الإصابة بالسمنة، أحد أكثر اضطرابات التمثيل الغذائى شيوعا، والتى انتشرت بشكل مخيف فى الآونة الأخيرة.

وأشار الباحثون إلى أن الأطفال الصغار فى مرحلة ما قبل التعليم الأساسى، والذين يتناولون المشروبات السكرية بانتظام يرتفع بشكل كبير خطر إصابتهم بفرط الوزن والسمنة، وأن هذا المرض الشائع منتشر بشكل كبير بين الأطفال الصغار نتيجة للإفراط فى تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية.

وشملت الدراسة 9600 طفل، يتراوح أعمارهم ما بين عامين وخمسة أعوام، وكشفت النتائج أن الأطفال الذين يتناولون 225 مل من المشروبات السكرية بشكل يومى منتظم يرتفع مقياس مؤشر كتلة الجسم “BMI” الخاص بهم، ويرتفع خطر إصابتهم بفرط الوزن والسمنة، وكما تقل فرص تناولهم للألبان ومشاهدة التليفزيون بشكل أكبر.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Pediatrics”، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الخامس من شهر أغسطس الجارى.

وتعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الرئيسية التي يقبل عليها الأفراد خاصة خلال فصل الصيف لارتفاع دردة الحرارة لتعويضهم بالمياه والقضاء على العطش ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما لأنها تعتبر بمثابة سموم داخل الجسم فهي تعمل على عدم توازن سوائل الجسم وتصيبه بالجفاف.

يقول الدكتور إبراهيم بدوي أستاذ التغذية إنه يجب عدم تناول المشروبات الغازية خاصة في عيد الفطر لاحتواء العيد على مأكولات كالكعك والبسكويت التي تكون أحد الأسباب الرئيسية للسمنة، حيث يؤدي تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا إلى زيادة نصف كيلو جرام شهريا نظرا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر وتزيد مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية لما تحدثه من تفاعلات هرمونية.

كما أن التناول المفرط لهذه المشروبات يزيد من احتمال حدوث تشمع الكبد كما تحدثه المشروبات الكحولية بالإضافة إلى أنها تذيب بفعالية كبيرة طبقة الأسنان الخارجية وتزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان مقارنة بما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات.

ويضيف الدكتور إبراهيم أن هذه المشروبات تمهد للإصابة بمرض السكري وتشكل كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة عبئا ثقيلا على الجسم لاستقبالها وحرقها وتعمل على نقص نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظاما ضعيفة وهشة ويسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية أو الدايت ارتفاع ضغط الدم كما أنها تزيد من لزوجة الدم وحموضته لذلك ينصح لمرضى الضغط بعدم تناول هذه المشروبات.