كشفت دراسة علمية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين الأسبان،  أن الأشخاص الذين يتبّعون الحمية الغذائية الخاصة بالبحر المتوسط، أى يتناولون كميات كبيرة من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى تناول الزيتون وزيت الزيتون لمدة عامين، يتمتعون بعظام أقوى وتقل فرص إصابتهم بهشاشة العظام.

وأشار الباحثون إلى أن اتّباع تلك الحمية الغذائية نجح فى رفع مستويات البروتينات والعديد من عوامل نمو العظام بالدم/، وهو ما يُحدث تأثيرا واقيا على العظام ويزيد من قوتِها وصلابتِها ويقلل من تآكل العظام المرتبط بتقدم العمر لكل من النساء والرجال/، ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام وخطر حدوث الكسور.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية Journal of Clinical، وأضافت الدراسة التى شملت 127 رجلا تتراوح أعمارهم ما بين 55 و 80 عاما، أجريت عليهم العديد من التجارب الإكلينيكية بهدف تقييم اتباع حمية البحر المتوسط الغذائية فى الوقاية من أمراض القلب، أن زيت الزيتون يرفع من مستويات بروتين Osteocalcin، والذى يقوم بدوره فى زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس وهو ما يؤدى فى النهاية إلى ضبط مستوى الجلوكوز بالدم الخاص بمرضى السكر.
وفي سياق اخر، كشفت دراسة علمية حديثة عن ميزة أخرى يتمتع بها زيت الزيتون، تُضاف الى مزاياه العديدة. فإدراج زيت الزيتون في قائمة الطعام اليومية تُسهم بالحد من الشهية، وحتى دون تناوله، والاكتفاء بشمه فقط..
فقد خلصت هذه الدراسة الى ان زيت الزيتون يساعد على إفراز هرمون الـ “سيروتونين” الذي يتم إفرازه في حالة الشبع. وبحسب البروفسور روبن داندو، وهو أستاذ مساعد في جامعة “كورنيل”، فإن رائحة زيت الزيتون ترتبط في أذهان الكثيرين بوجبة الطعام الكاملة. الجدير بالذكر انه بالإضافة الى زيت الزيتون تتمتع بعض الفواكه بهذه الميزة أيضاً، كالموز والفريز، التي تمنح رائحتها الإنسان الشعور بالشبع .