لم يفت الأوان بعد عن الإقلاع عن التدخين حتى بالنسبة للمدخنين الشرهين ، هذا ما كشفته اخر دراسة علمية خصت التدخين ومضارَّه على عمر الانسان المتوقـَع ، التفاصيل في التقرير الذي اعدته الزميلة روناك عادل
هذا مااثبتته دراسة حديثة اعطت بارقة امل للمدخنين حتى الشرهين منهم بأن الاوان دائما لم يفت على الاقلاع عن التدخين ، حيث اشارت الدراسة الى أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين في أو قبل سن الأربعين قد يَدرؤون عن أنفسهم خطر الموت المبكر بنسبة كبيرة حتى ممن أفنوّا عقودا من أعمارهم في ممارسة هذه العادة.
 * فاذا اقلع المدخن عن السجائر وهو في سن يتراوح بين ال 35 – 44 فأنه قد يكسب 9 سنوات من عمره المتوقع بينما سيخسر 10 في حال استمر في عادة التدخين .
 *  اما المقلِعون عن التدخين في الأعمار ما بين 45 و54 سنة فقد يستعيدون ستا من سنوات عمرهم المتوقعة ،
 * واولئك الذين تتراوح أعمارهم  بين 55 و64 سنة يكسبون أربع سنوات فقط .
اي ان المدخن كلما أقلع عن التدخين وهو شاب قبل سن 35 سنة ،  فإنه يتجنب فقدان عشر سنوات كاملة من متوسط عمره المتوقع .
كما حذرت الدراسة المدخنين الشباب من كلا الجنسين من عدم الاعتقاد بأن في إمكانهم الاستمرار في التدخين حتى سن الأربعين ثم يقلعون عنه املا في كسب سنوات كانوا سيخسرونها من عمرهم . كون ان ذلك يرفع بنسبة كبيرة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، التي تظل احتمالية الاصابة بها قائمة لسنوات بعد إطفاء المدخن لآخر سيجارة على الرغم من انها تنخفض حال توقفه عن التدخين وهو مكسب يضاف الى سنين عمره الاضافية.