نهر دجلة..متنفس شباب بغداد

  • درجة الحرارة في بغداد لنصف درجة الغليان
  • بلغت ساعات انقطاع الكهرباء 10 ساعات

يشهد العراق ارتفاعا في درجات الحرارة بشكل كبير إذ وصلت درجة الحرارة في بغداد لنصف درجة الغليان، ليس هذا فقط إذ تعاني العراق أيضا من انقطاع التيار الكهرباء.

هذه الظروف الصعبة حولت نهر دجلة إلى ملاذ للشباب البغدادي للسباحة، هذا النهر الذي يملؤه التلوث صار المهرب الوحيد للشباب من الحرارة المرتفعة خصوصا مع دخول الصيف.

يقول الشاب محمد “لا وجود للكهرباء الوطنية، الجو حار جدا فنلجأ للنهر للسباحة ونسيان انقطاع الكهرباء الذي يدوم لساعات طويلة.”

انقطاع الكهرباء وارتفاع الحرارة دفعتنا نحو نهر دجلة

محمد

أما الشاب علي الذي كان يسبح طيلة الوقت فقال:” نقضي وقتنا في النهر لتفريغ طاقتنا السلبية والترفيه عن أنفسنا.”

على الرغم من كل الإجراءات فإن أزمة الكهرباء في العراق لا تزال الشغل الشاغل للحكومة، خاصة مع دخول فصل الصيف الذي يزداد فيه الطلب على الكهرباء، ويسجل مستويات قياسية.

وتسعى الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تخفيف حدّة أزمة الكهرباء في العراق، بعد أن وصلت عدد ساعات انقطاع التيار في عدد من المحافظات إلى أكثر من 10 ساعات، بعد تراجع إمدادات الغاز الإيراني.

وبات تلوث نهري دجلة والفرات في العراق من أكبر المشاكل البيئية والصحية في البلد إذ تصب ملايين الأمتار المكعبة من النفايات يوميا في النهرين، الذين أمّنا تاريخيا استمرار الحياة في “بلاد الرافدين”، وبعض تلك النفايات شديدة السمية، كونها مؤلفة من المخلفات الصناعية والطبية، ما يجعلها سببا أساسيا لانتشار الأمراض السرطانية.