اليمن.. مساع أممية لفك الحصار عن تعز

  • غروندبرغ انهى جولة أولية من المناقشات في العاصمة الأردنية عمان
  • خيارات فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى
  • غروندبرغ وضع اقتراحا لإعادة فتح الطرق على مراحل

 

اختتم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ، اليوم جولة أولية من المناقشات في العاصمة الأردنية عمان، مع الحكومة اليمنية والحوثيين حول خيارات فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى، وفقا لاتفاق الهدنة بوساطة الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأممي إنه وضع اقتراحا لإعادة فتح الطرق على مراحل، بما في ذلك آلية تنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين استنادا إلى المناقشات والخيارات التي استمرت ثلاثة أيام والتي قدمها الجانبان.

ودعا المبعوث الأممي الطرفين إلى اختتام مداولاتهما الداخلية على وجه السرعة وتحقيق نتائج إيجابية للشعب اليمني“.

مشيراً  إلى أن تخفيف القيود المفروضة على حرية حركة الأشخاص والبضائع لن يكون له تأثير إيجابي على تخفيف معاناة الشعب اليمني وإنعاش الاقتصاد فحسب، بل سيساعد أيضا في تنمية الثقة في العملية السياسية.”

وبحسب بيان المبعوث الأممي فقد شاركت الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والوسطاء المحليون، وكثير منهم من تعز، في المناقشات من خلال تقديم أفكارهم وخبراتهم بالإضافة إلى الخيارات العملية لفتح الطرق.

وأكد البيان ان دور المجتمع المدني في تلك المناقشات لا غنى عنه، لأنها قدمت بوصلة لجميع المعنيين، بما في ذلك الأمم المتحدة، لإعطاء الأولوية لمصالح وتجارب النساء والرجال والأطفال “.